مضلل

هل هذا الفيديو لعملية نشل جديدة في محطة الأرتال بالزهراء؟

مضلل

هل هذا الفيديو لعملية نشل جديدة في محطة الأرتال بالزهراء؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع فايسبوك على غرار صفحة  "Zoom Tunisia " وصفحة "فخار 2020"  يوم 13 أفريل 2022، فيديو لعملية سرقة في قطار مع تدوينة جاء فيها :" عملية نشل جديدة في محطة الأرتال بالزهراء" وقد لاقى هذا الفيديو انتشارا واسعا وكما هائلا من المشاركة والتعليقات حيث نشرته أكثر من 12 صفحة أخرى بعناوين مختلفة. وبالتحري في الفيديو اتضح أن ما جاء في الصفحات مضلل.




قامت وحدة التحري بادخال بعض الكلمات المفاتيح في محرك البحث "google" حيث أسفرت عملية البحث عن العديد من النتائج اذ يعود التاريخ الأصلي للفيديو المنشور وحادثة السرقة الى تاريخ 11 أكتوبر 2015، وقد وقع نشر الفيديو في العديد من المناسبات سابقا.





ويتزامن نشر الفيديو مع الحادثة الأخيرة التي جدت مساء يوم الأحد 10 أفريل  2022، في ضاحية بئر الباي من ولاية بن عروس. والتي راحت ضحيتها فتاة تبلغ من العمر 18 سنة، بعد أن أقدم أحد الأشخاص على نشل حقيبتها أثناء سير القطار مما أدى إلى سقوطها ووفاتها على عين المكان.

وبعد الاطلاع على كافة التفاصيل تؤكد "تونس تتحرى أن الفيديو المتداول يوم 13 أفريل 2022 حول "عملية نشل جديدة في محطة الأرتال بالزهراء" مضلل وقديم.