مضلل

هل أنّ لقاح الجدري غير فعّال ضدّ جدري القرود؟

مضلل

هل أنّ لقاح الجدري غير فعّال ضدّ جدري القرود؟

يأتي هذا المقال في إطار متابعة خاصة للمستجدات والمعلومات المنشورة  المتعلقة بمرض جدري القرود الذي شهد انتشارا في عديد بلدان العالم في الفترة الأخيرة.

نشرت الصفحة الرسمية للدكتور زكرياء بوقيرة يوم 21  ماي 2022، تدوينة جاء فيها "بارشا مغالطات يخرجو فيها بياعة الوهم اول حاجة ما فما حتى واحد ملقح ضد جدري القردة اللقاح الي ملقحينو جزء صغير من التوانسة هو لقاح الجدري الأصلي اخر واحد لقح عام 1979معناها اكثر من 44 عام يعني حتى مدة الصلاحية وفات عندها عقود وهكا والا هكا موش تلقيح جدري القردة"  وبالتدقيق في صحة المعلومات المنشورة عن أنّه لا توجد لقاحات فعّالة ضد جدري القرود  اتضح أنها مضلّلة.



قمنا بالاطلاع على العديد من المواقع العلمية والمؤسسات الصحية في العالم وفي تونس حيث لم تدّع أيّ جهة أنّه يوجد لقاح لمرض جدري القرود. 

في المقابل أصدرت منظمة الصحة العالمية بتاريخ 19 ماي 2022، بلاغا جاء فيه أنّه "لا توجد أيّة أدوية أو لقاحات مُحدّدة متاحة لمكافحة عدوى جدري القردة، ولكن يمكن مكافحة أعراضه. وقد ثبت في الماضي أن التطعيم ضد الجدري ناجع بنسبة 85% في الوقاية من جدري القردة، غير أن هذا اللقاح لم يعد متاحاً لعامة الجمهور بعد أن أُوقِف التطعيم به في أعقاب استئصال الجدري من العالم. ورغم ذلك فإنّ من المُرجّح أن يفضي التطعيم المسبق ضد الجدري إلى أن يتخذ المرض مساراً أخف وطأة." أي أنّ منظمة الصحة العالمية لم تذكر أنّه يوجد لقاح خاص بجدري القرود بل تحدثت عن لقاح الجدري بصفة عامة الذي أثبت نجاعته في الوقاية من جدري القرود بنسبة 85% .

وفي إطار متصل، أصدرت الهيئة العليا للصحة  في فرنسا يوم 23 ماي 2022، بلاغا توصي فيه بتنفيذ إستراتيجية اعطاء  اللقاح في مرحلة ما بعد التعرض للمرض ويتم ذلط عبر استخدام لقاح Imvanex ، الذي يعتبر من الجيل الثالث من اللقاحات المخصصة للجدري والذي  يحمي تناوله بشكل مثالي الأشخاص من التعرض الى الخطر بعد 4 أيام من مخالطة شخص مصاب بالعدوى أو 14 يوما بعد ذلك على أقصى تقدير ويكون اللقاح متكونا من جرعتين للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض قد تتسبب في نقص المناعة  أو ثلاث جرعات  للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة وتكون الفترة الفاصلة بين الجرعتين 28 يوما. ويمنح اللقاح حسب الهيئة  للمخالطين البالغين المعرضين لخطر الإصابة بجدري القرود، بما في ذلك المهنيين الصحيين المعرضين لخطر الاصابة  وتضيف الهيئة أنها ستقوم بتحيين هذه التوصية الأولية وفقا للبيانات الوبائية والسريرية الجديدة المتاحة.

وفي نفس السياق أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها توصيات جاء فيها أنّه تم الترخيص في الولايات المتحدة للوقاية من الجدري وجدري القرود لقاح واحد، وهو لقاح جينيوس JYNNEOS TM   المعروف أيضا باسم Imvamune أو Imvanex  وأضاف المركز أنّه نظرا لارتباط فيروس جدري القرود ارتباطا وثيقا بالفيروس المسبب للجدري، يمكن للقاح الجدري أيضا حماية الأشخاص من الإصابة بجدري القرود. وتشير البيانات السابقة القادمة من أفريقيا حسب المركز إلى أن لقاح الجدري فعال بنسبة 85% على الأقل في الوقاية من جدري القرود. تم استنتاج فعالية JYNNEOS TM ضد جدري القرود من دراسة سريرية حول مناعة JYNNEOS وبيانات الفعالية من الدراسات التي أجريت على الحيوانات. ويعتقد الخبراء أيضا أن التطعيم بعد التعرض لجدري القرود قد يساعد في منع المرض أو يجعله أقل حدة. ويحتوي هذا اللقاح على فيروس لقاح حي، لتحصين الأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن 18 عاما والمعرضين لخطر الإصابة بالجدري. يمكن استخدامه للأشخاص المعرضين لجدري القرود إذا تم استخدامه بموجب بروتوكول عقاقير جديد . وتجدر الإشارة إلى أن لقاح الجدري غير متوفر حاليا لعامة الناس.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن مسؤولي الصحة الأمريكيين بصدد إخراج جزء من جرعات لقاح جينيوس لاستخدامها في حالات جدري القرود، مضيفة أن هناك أكثر من 1000 جرعة في المخزون الوطني. وقال مسؤولو المراكز إنهم يتوقعون أن يرتفع هذا المستوى بسرعة كبيرة في الأسابيع المقبلة.

وجدير بالذكر أن عدد الإصابات بمرض جدري القرود بلغت 219 حالة في 18 بلدا حول العالم إلى غاية يوم 24 ماي 2022.

 وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أنّ ما نشره الدكتور زكرياء بوقيرة حول مغالطات ينشرها البعض عن وجود لقاح لجدري القردة مضلّل. لأن السلطات والمؤسسات الصحية العالمية لم تذكر في أية مناسبة أنه توجد لقاحات لجدري القردة بل أجمعت كلها أن اللقاح الموجود من قبل والمخصص للجدري فعّال بنسبة تفوق 85%  ضد جدري القرود.