زائف

هل أنّ تونس عضوة في لجنة البندقيّة منذ سنة 2006؟

زائف

هل أنّ تونس عضوة في لجنة البندقيّة منذ سنة 2006؟

صرّح المحلّل مهدي المناعي يوم 31 ماي 2022، على اذاعة شمس أف أم في برنامج "ستوديو شمس"،  أنّ تونس عضوة في لجنة البندقية منذ سنة 2006، وقد جاء تصريحه في الدقيقة 23 و47 ثانية من الفيديو المنشور في الصفحة الرسمية للإذاعة، وجاء التصريح على النحو التالي" اللجنة هاذيا أحنا أعضاء فيها من 2006 وعرضنا عليها دستور 2003 وزكته وما قالتش هذا نظام دكتاتوري وما قالتش الي التعديل الدستوري هذا على المقاس واعتبرته دستور جيد وثمنته بل وقبلتنا في العضوية"  وجاء هذا التصريح في اطار التعليق على تصريح رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 30 ماي 2022 بخصوص لجنة البندقية ومطالبته مبعوثيها مغادرة تونس حالا. وبالتدقيق في صحة ما قاله المحلل مهدي المنّاعي اتّضح أنه زائف.

وللتدقيق في صحة المعلومات التي أدلى بها المحلل مهدي المناعي قامت وحدة التحري بالاطلاع على الموقع الرسمي للجنة البندقية التابعة لمجلس أوروبا، اضافة الى موقع مكتب مجلس أوروبا في تونس حيث جاء فيهم أنّ تونس أصبحت عضوا دائما في اللجنة منذ يوم 01 أفريل 2010 وليس منذ 2006 كما ذكر المحلّل.


 

وجدير بالذكر أنّ لجنة البندقية تتكوّن من 61 دولة عضوا، 47 دولة عضوا في مجلس أوروبا بالإضافة إلى 15 دولة أخرى هي  تونس والجزائر والبرازيل وكندا وتشيلي وجمهورية كوريا وكوستاريكا والولايات المتحدة  وكازاخستان وقيرغيزستان وكوسوفو والمغرب والمكسيك وبيرو والكيان الصهيوني  .

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أنّ ما جاء في تصريح المحلّل مهدي المناعي عن أنّ "تونس أصبحت عضوا في لجنة البندقية منذ سنة 2006" زائف.