مضلل

هل يعود الفيديو لقصف مدرسة الفاخورة منذ يومين ؟

مضلل

هل يعود الفيديو لقصف مدرسة الفاخورة منذ يومين ؟

تداول عدد من روّاد موقع التّواصل الاجتماعي  X ايكس (تويتر سابقا) بتاريخ 18 نوفمبر 2023 فيديو ادّعى ناشروه أنّه '' فيديو يوثق جريمة الاحتلال شمال غزة.. بضغطة زر واحدة إنهاء حياة أكثر من 200 فلسطيني مدني أعزل نازح في مدرسة / الاحتلال يوثق جريمه في مدرسة الفاخورة⁩ '' 

قام فريق تونس تتحرّى بالتدقيق في الفيديو ليتبيّن أنّه مضلّل.



قمنا في مرحلة أولى  باستخدام أداة التدقيق InVID التي تقوم بتجزئة الفيديو إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي من إدخال بعض الصور على محرّكات البحث العكسي على غرار ''Google Lens'' و ''Yandex'' .



بالبحث في جميع محرّكات البحث العكسي عن الصّورالتي تمّ تقطيعها من قبل InVid لم نجد أي أثر له في أي من المواقع الرّسمية حول المعلومات التي تشير لنشر الفيديولأوّل مرّة..

في مرحلة ثانية وعند تفحّص الفيديو انتبهنا إلى وجود علامة مائية مكتوبة باللّغة العبريّة قمنا بالبحث عنها ليتبيّن لنا الاسم ''חדר מצב וחדשות ישראל'' وترجمتها ''Situation Room and Israel News'' وتحت العلامة شعار تطبيق تيليغرام .

في مرحلة ثانية قمنا بزيارة القناة التي وضعت علامتها المائيّة على الفيديوعلى تطبيق تليغرام لنجد الفيديو المتداول بتاريخ  18 نوفمبر 2023 ويظهرفيه جندي يتكلّم وهو جالس أمام لوحة تحكّم ثم يضغط على زرّ  وتمّ التدوين تحت الفيديو باللّغة العبريّة '' When you get the seats in the front row of Hamas's destruction of parliament in Gaza.'' كإشارة إلى تدمير البرلمان في مدينة غزّة. 


وهكذا يترجم النّص المرافق للفيديو من العبريّة إلى العربية:



في مرحلة ثالثة ولترجمة الكلام الذي يبدو أنّه باللغة العبريّة, أدخلنا الفيديو في على تطبيق Transkriptor الذي يقوم باستخراج الصّوت إلى نصّ ويترجمه..





تشير نتائج Transkirptor إلى ''اشارة لذكرى المقتولين جيل أفني وعمري ليفي الذين قتلوا على يد المرضى”.. ثمّ يقوم بالعدّ التنازلي من 10 قبل إطلاق زرّ التحكّم …  والفيديو يعود إلى قصف مبنى المجلس التشريعي في غزة يوم 15 نوفمبر 2023 


(من موقع''وللا'' العبري''  الصّفحة مترجمة بواسطة Google Translate  )

يجدر بالذّكر أنّ أن جيش الاحتلال إستهدف يوم السبت 18 نوفمبر 2023  مدرسة الفاخورة بمخيم جباليا شمال غزة التي أسفرت عن ارتقاء 200 شهيد وفقا لإحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية.

بناء على كلّ المعطيات تصنّف منصّة تونس تتحرّى الفيديو المتداول حول قصف مدرسة الفاخورة ضمن المعطيات المضلّلة.