بارادوكس

هل أن جيش الإحتلال الإسرائيلي هو الأكثر أخلاقية كما صرح نتنياهو ؟

بارادوكس

هل أن جيش الإحتلال الإسرائيلي هو الأكثر أخلاقية كما صرح نتنياهو ؟

ألقى رئيس حكومة الاحتلال بتاريخ 30 أكتوبر 2023 خطابا أدلى فيه بتصريح مفاده أن "الجيش الإسرائيلي هو أكثر جيش أخلاقي في العالم". أثار هذا التصريح ضجة كبيرة ولاقى العديد من التكذيب والسخرية.

فريق تونس تتحرى قام بالبحث في مدى صحة هذا التصريح من خلال العودة على الأحداث في غزة و معطيات وأرقام الحرب منذ السابع من أكتوبر

نشرت صحيفة دي دابليو الألمانية مقالا تحدثت فيه عن مطالب جماعات حقوقية إسرائيلية حكومة تل أبيب بفتح تحقيق في اتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال حرب غزة، وجاء ذلك بعدما كشف عدد من الجنود الإسرائيليين عن تجاوزات ارتكبت إزاء المدنيين الفلسطينيين.


في تقرير نشرته منظمة العفو الدولية بتاريخ 20 أكتوبر 2023 والذي رصدت فيه أهم الانتهاكات التي قام بها جيش الإحتلال بحثنا عن الأرقام المسجلة منذ السابع من أكتوبر، تبين أن قوات الإحتلال الإسرائيلي شنت آلاف الغارات الجوية على قطاع غزة خلال شهر واحد. ونددت منظمة العفو الدولية بالممارسات التي تقوم بها دولة الإحتلال خلال حربها على قطاع غزة و طالبتها بالوقف الفوري والغير مشروط لإطلاق النار.

تستخدم قوات جيش الإحتلال في هجومها على غزة الفوسفور الأبيض، الذي يمكن استخدامه كستار دخان أو كسلاح لديه القدرة على التسبب في أضرار للمدنيين بسبب الحروق الشديدة التي يسببها وآثاره طويلة الأمد على الناجين، حيث ينتهك استخدام الفوسفور الأبيض في المناطق المكتظة بالسكان في غزة متطلبات القانون الإنساني الدولي التي تقضي بأن تتخذ أطراف النزاع جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إصابة المدنيين والخسائر في الأرواح.

في عودة على الوقائع التاريخية يذكر أن قوات اسرائيلية هاجمت في 9 أبريل عام 1948 دير ياسين، وأطلقت النار عشوائيا على السكان المدنيين، ما أسفر عن مقتل ما يقدر بين 100 إلى 150 شخصًا منهم.

الأمر ذاته تكرر مع بلدات فلسطينية أخرى مثل "طنطورة"، القرية الفلسطينية الواقعة بجنوب مدينة حيفا، والتي هاجمها الجيش الإسرائيلي في مايو عام 1948 وقتل في عدة ساعات أكثر من 200 فلسطيني، دفنوا أيضا في قبر جماعي، تقول صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن عددا من الضحايا أجبروا على حفرة. و تحدث مجندون سابقون في جيش الاحتلال عنها.

و اليوم و منذ السابع من أكتوبر.. تم قصف مشفى المعمداني، ومخيم جباليا والمشفى الإندونيسي وقبل مقتل نحو 10 آلاف فلسطيني، 40% منهم من الأطفال ردا على ضربات حماس.

من ناحية أخرى، أعلن بنيامين نتنياهو بعد محادثات أجراها مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تل أبيب أنه لن يوافق على هدنة إنسانية مؤقتة من دون إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة

وفي تحيين أخير على تفاصيل الحرب وافقت إسرائيل وحماس، فجراليوم ، على هدنة لمدة أربعة أيام، بعد أكثر من شهر ونصف على الحرب المستمرة منذ السابع أكتوبر، وفي ظل تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر. 

وأوضحت حركة حماس أنه بموجب الاتفاق سيتم وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف كل الأعمال العسكرية للجيش الإسرائيلي في كافة مناطق قطاع غزة ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في القطاع.

وأشارت حماس إلى أنه بموجب الاتفاق سيتم إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق قطاع غزة بلا استثناء شمالا وجنوبا.

وذكرت الحركة أن الاتفاق يشمل أيضا إطلاق سراح 50 من الرهائن الإسرائيليين من النساء والأطفال دون سن 19 عاما مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية دون سن 19 عاما وذلك كله حسب الأقدمية.

ويتضمن الاتفاق، بحسب بيان الحركة، وقف حركة الطيران في جنوب قطاع غزة على مدار أيام الهدنة الأربعة، كما سيتم وقف حركة الطيران في الشمال قطاع غزة لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 4 مساء.

وأشارت حماس إلى أنه خلال فترة الهدنة تلتزم إسرائيل بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة وضمان حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين.

وإستناداً على المعطيات المقدمة تصنف منصة تونس تتحرى تصريح بنيامين نتنياهو بتاريخ 31 أكتوبر 2023 والذي قال فيه أن "الجيش الإسرائيلي هو الأكثر إنسانية في العالم" كخبر برادوكس.