مضلل

هل هذا الفيديو لفتاتين من فلسطين المحتلة؟

مضلل

هل هذا الفيديو لفتاتين من فلسطين المحتلة؟

نشرت Dr. Diaa Azzam على حسابها الشخصي بمنصة "اكس" مقطع فيديو لفتاتين صغيرتين مرفق بتدوينة جاء فيها "الألم وحرقة القلب في عيون ودموع أطفال فلسطين الأبرياء" ويتحدث الفيديو عن فتاتين تعانيان البرد والجوع بعد وفاة والدهما في الحرب، وبالتحري في الفيديو تبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الفيديو على موقع التثبت العكسي من الفيديوات Invid غير أننا لم  نتحصل على أي نتيجة تذكر ، لنقوم لاحقا باقتطاع صور من الفيديو وعرضها على موقعي التثبت العكسي من الصور Google Image وTineye  وجدنا عددا من النتائج منها مقال لقناة العربية تحت عنوان "هزّتا العالم بدموعهما.. هذه أمنية طفلتي سوريا البردانتين" تحدثت فيه عن فتاتي الفيديو وهما إيلاف وصبا من سوريا وهما تعيشان في مخيم بشمال سوريا وما تعانيانه من الجوع والبرد وغياب الحطب للتدفئة بعد وفاة والدهما في الحرب.


وبمواصلة البحث وجدنا أن مقطع الفيديو المنشور للفتاتين كان بتاريخ 7 ديسمبر 2022 من قبل فريق الاستجابة الطارئة وهي "جمعية خيرية عاملة في الشمال السوري. .تعمل على إدارة الأزمات وتأمين الحالات الإنسانية الأشد فقراً" كما ورد في صفحة الفريق الرسمية على منصة "اكس".


ومن جهة أخرى وجدنا تغريدة أخرى على منصة "اكس" كتب فيها صاحبها عمر مدنية تدوينة جاء فيها " صورة للطفلتين اليتيمتين اللتين انتشر لهما فيديو مؤثر يوم امس بعد ان تكفلوا بهن اهل الخير، مخيمات إدلب" وذلك بتاريخ 8 ديسمبر 2022.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور لفتاتين صغيرتين تتحدث فيه إحداهما عن البرد والجوع ليس من فلسطين وعليه فإن المنصة تصنفه بالمضلل.