مضلل

هل تمّ انتشال رضيعة فلسطينية على قيد الحياة بعد 30 يوم تحت الأنقاض ؟

مضلل

هل تمّ انتشال رضيعة فلسطينية على قيد الحياة بعد 30 يوم تحت الأنقاض ؟

نشرت حسابات و صفحات على موقع التّواصل الإجتماعي فيسبوك على غرار صفحة ''مدينة خان يونس تجمعنا'' خبرا مفاده انتشال طفلة رضيعة على قيد الحياة من تحت الانقاض بعد شهر من القصف في غزّة وقد جاء في نصّ التّدوينة ''وللعمر بقية ... طواقم الدفاع المدني تتمكن من انتشال طفلة رضيعة على قيد الحياة من تحت الانقاض بعد شهر من قصف منزل ذويها في غزّة'' وأرفق الخبر بصورة  ادعى ناشروها أنها للرضيعة. وحصلت بعض التّدوينات على قرابة 4 آلاف إعجاب وجاء في التعليقات المرافقة "سبحان من أطعمها وسقاها ورعاها. انتشال رضيعة من تحت الأنقاض على قيد الحياة بعد شهر من قصف منزل ذويها في غزة".

فريق تونس تتحرّى تحقّق في صحّة الخبر ليتبيّن أنّه مضلّل..


 في مرحلة أولى عند البحث عن الخبر عبر الكلمات المفاتيح ''انتشال رضيعة بعد شهر من تحت الأنقاض '' لم نجد أثرا له في أيّ من المصادر الرّسمية .

وحول الصّورة المتداولة قمنا بالبحث العكسي من خلال محرّك Google Lens الذي أمدنا بأوّل تاريخ لنشر الصّورة وهو 27 نوفمبر 2023 لحساب تحت اسم ''نوح الشغنوبي''  في موقع التّواصل الاجتماعي  إنستغرام وفيسبوك.

نوح الشنغوبي وهو أحد عناصر الإنقاذ الفلسطينيين كتب رفقة الصّورة '' مولودة في الحرب عمرها اقل من شهر، بِكر لأمها وأبوها الشهداء ولدت من جديد عندما خرجت من تحت الانقاض بعد ما قال الجميع انها ميتة ، تشبثنا ببعض الأمل وبعد ثلاث ساعات عمل تم اخراجها بعناية الله وبفضله'' 

  

وقد نشر مقطع فيديو آخر قبل يوثّق لحظة انتشالها قيد الحياة من تحت أنقاض منزل عائلتها الذي دمّره القصف الإسرائيلي، بعد ثلاث ساعات من العمل والجهد.


للذّكر فقد تحقّقت  خدمة تقصّي الأخبار لوكالة فرانس براس كذلك من الخبر مع نوح الشنغوبي الذي  أوضح أن الطفلة الرضيعة تم إنقاذها من تحت الأنقاض بعد ثلاث ساعات فقط، وليست ثلاثين يومًا كما زُعم في بعض المنشورات.ذكر نوح أيضا أن الطفلة كانت أصغر من شهر عند إنقاذها وأن جيرانها أفادوا بأنها وُلدت بعد بدء الحرب. كما صرح بأنه عضو بالدّفاع المدني ويعمل مسعفا وليس مصورًا، لكنه اضطر لنشر صور ومقاطع فيديو لإظهار ما يحدث في غزة بسبب نقص الصحافيين هناك، وأشار أيضًا إلى أن عملية الإنقاذ تمت قبل الهدنة التي بدأت في 24 نوفمبر، وأنه تأخر في نشر المحتوى بسبب صعوبات في الوصول إلى الإنترنت خلال القصف.''


بناء على كلّ المعطيات التي تمّ ذكرها يصنّف فريق تونس تتحرّى خبر ''انتشال رضيعة فلسطينية على قيد الحياة بعد شهر تحت الأنقاض'' ضمن الأخبار المضلّلة .