صحيح

هل حرّض إيلون ماسك على قتل المقاومين الفلسطينيين؟

صحيح

هل حرّض إيلون ماسك على قتل المقاومين الفلسطينيين؟

نشرت صفحة "عربي 21" يوم 28 نوفمبر 2023 على منصة "اكس" مقطع فيديو لإيلون ماسك الملياردير الأمريكي مالك موقع "اكس" (تويتر سابقا)، وتم ارفاق الفيديو بتدوينة جاء فيها "إيلون ماسك يحرّض على قتل المقاومين الفلسطينيين"، وتم نشر الفيديو بكثافة على عدد من الصفحات الأخرى على غرار Arab-Military والتلفزيون العربي، وبتدقيق منصة تونس تتحرى في الفيديو تبين أنه صحيح.

قامت منصة تونس تتحرى بمتابعة الخبر عبر موقع البحث غوغل فوجدنا مجموعة من المقالات التي تتحدث عن حوار مع إيلون ماسك بعد لقائه بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ يوم الإثنين 27 نوفمبر 2023 من ذلك موقع العربية وجاء في المقال أن إيلون ماسك أكد في اللقاء أن التعامل مع الحرب في غزة يقتضي 3 خيارات أساسية وتتمثل في "القضاء على الذين  أصروا على استهداف المدنيين لانه لامجال لتغيير تفكيرهم ، وكذلك تغيير مناهج التعليم والتربية في غزة حتى لا يتاح المجال لانتاج جيل جديد من المتطرفين والقتلة" ، وفق تصريحه وتحدث ماسك عن الخيار الثالث والمتمثل في تنمية القطاع الساحلي في غزة وعزمه المساعدة في بناء غزة ما بعد الحرب ، وتم ارفاق المقال بالفيديو المتداول نشره.


من ناحية أخرى قامت منصة تونس تتحرى بالتأكد من التصريح والترجمة ووجدنا أن الفيديو المنشور مقتطف من لقاء مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وقد نشرت الرئاسة الإسرائيلية على موقعها الرسمي تقريرا عن الزيارة التي أجراها إيلون ماسك وجاء في خاتمة البيان " من كلمات إيلون ماسك: "شكرًا لدعوتي. لقد كان بالتأكيد يومًا صعبًا من الناحية العاطفية، لرؤية الأماكن التي قُتل فيها الناس، وكذلك مشاهدة الفيديو الذي يفرح فيه القتلة - فالاحتفال بقتل الأبرياء هو عمل مزعج للغاية. علينا أن نفعل كل ما هو ممكن لوقف الكراهية. لقد تم تغذية هؤلاء الأشخاص بالدعاية منذ أن كانوا أطفالًا، ومن المدهش ما يستطيع البشر فعله إذا تم تغذيتهم بالأكاذيب، من كونهم أطفالًا - فسوف يعتقدون أن قتل الأبرياء أمر جيد، مما يوضح مدى تأثير الدعاية على عقول الناس، وفق نص البيان.


وأضاف البيان "لقد تحدثت مع رئيس الوزراء. وأعتقد أن هناك ثلاثة أشياء يجب أن تحدث في غزة: ليس هناك خيار سوى قتل أولئك الذين يصرون على قتل المدنيين. لكن الشيء الثاني هو تغيير التعليم حتى لا يتم تدريب الجيل الجديد ليكونوا قتلة. والشيء الثالث، وهو أيضًا مهم جدًا، هو محاولة بناء الرخاء".


وتجدر الإشارة إلى أن ماسك سمح مع انطلاق الحرب في غزة بنشر بعض التغريدات التي جاء فيها أن "اليهود يستخدمون ضد البيض نفس الكراهية التي يطلبون من الناس التوقف عن استخدامها ضدهم"، وعلق ماسك على المنشور قائلا: "لقد قلت الحقيقة" ليتم اتهامه بمعاداة السامية من بعض رواد موقع اكس ، وبعد محاولته تفنيد هذه التهمة عنه قرر ماسك بعد ذلك زيارة مستوطنات في غلاف قطاع غزة وملاقاة مجموعة من المسؤولين من الكيان المحتل واجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الكيان إسحاق هرتسوع ، كما تعهد ماسك من جهته في اتفاق مبدئي بعدم تشغيل الانترنات الفضائي في غزة إلا بموافقة الكيان، كما أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك مالك منصة "إكس" عزم المنصة التبرع بعائدات الإعلانات والاشتراكات المرتبطة بالحرب على غزة إلى المستشفيات في إسرائيل والصليب الأحمر والهلال الأحمر في غزة.

ومن ناحية أخرى بعد زيارة إيلون ماسك للمستوطنات الإسرائيلية فقط دعت حركة حماس وبعض القيادات فيها على غرار ممثل الحركة في لبنان أسامة حمدان الملياردير إلى "زيارة قطاع غزة والإطلاع على آثار الدمار في القطاع التي تسببت فيها الجرائم الإسرائيلية".


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن المنشور عن أن "إيلون ماسك يحرّض على قتل المقاومين الفلسطينيين" هو خبر صحيح.