مضلل

هل تمّ بناء مستوطنة جديدة داخل قطاع غزّة ؟

مضلل

هل تمّ بناء مستوطنة جديدة داخل قطاع غزّة ؟

نشرت حسابات و صفحات على مواقع التّواصل الاجتماعي "اكس (تويتر سابقا) و فيسبوك خبرا مفاده أنّ الكيان المحتلّ بنى مستوطنة جديدة داخل قطاع غزّة وجاء الخبر مرفقا بصورة تظهر مجموعة من الرجال يشاركون بنيامين نتنياهو في ما يوحي بأنها مراسم وضع حجر الأساس أو حدث مشابه وجاء في التعليق '' رئيس الوزراء الإسرائيلي يضع حجر الأساس لبناء أول مستوطنة إسرائيلية داخل قطاع غزة.. وما زالت حركة حماس تدّعي أنها منتصرة، بينما كانت تعتبر تسليم قطاع غزة للسلطة الفلسطينية هزيمة وخيانة !! '' 

فريق تونس تتحرّى قام بالتّدقيق في الخبر ليجد أنّه مضلّل. 

قمنا في مرحلة أولى بالتّحقق من الخبر من خلال الدّخول إلى صفحة رئيس وزراء الكيان المحتلّ بنيامين نتنياهو والّذي تم من صفحته نشر الخبر الأصلي المرفق بالصّورة التي تظهره في نوع من مراسم وضع حجر الأساس رفقة مجموعة من الرّجال ..

والتّدوينة نشرها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على حسابه الرّسمي على موقع التّواصل الإجتماعي تويتر بتاريخ 29 نوفمبر 2023 وجاء رفقته تعليق باللّغة العبريّة يصف فيه  نتنياهو وضع حجر الأساس لمستوطنة جديدة تُدعى "أوفير" في منطقة محاذية لغزة قائلا : 

''اليوم، يتم وضع حجر الأساس في محيط غزة لمستوطنة "أوفير" التي سميت على اسم رئيس مجلس بوابة النقب السابق، المرحوم أوفير ليبشتاين، الذي قُتل على يد حماس. كان أوفير قائدًا، رجل أرض إسرائيل، رجل بناء، رجل استيطان. سينشأ هنا أطفال وفتيات سيتم تعليمهم عن مساهمته، بطولته وتضحيته. سنعيد بناء المستوطنات، نوسع المستوطنات ونضيف مستوطنات أخرى. سينمو القمح مرة أخرى.''   "محيط غزة" يشير إلى المجمّعات في إسرائيل القريبة من غزة و ليست داخل القطاع. 

   

في مرحلة ثانية ومن خلال البحث العكسي عن الصّورة والخبر من خلال الكلمات المفاتيح  وجدناه في عدّة مواقع عبريّة مثل Times of Israel 

لكنّ المستوطنة التي وضع نتنياهو حجر أساسها، ليست جديدة بل صدر قرار إنشائها في  شهر فيفري 2023، تحت اسم مستوطنة "حانون"، لكنه غير اسمها مؤخرًا تخليدًا لما وص بتخليد ذكرى مقتل هنيغف أوفير ليبشتاين، الذي قُتل على يد حركة حماس في أحداث طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023 ..


وتقع المستوطنة على بعد حوالي 9 كيلومترات من قطاع غزة، حيث من المخطط بناؤها على أراضي المجلس الإقليمي "سدوت النقب"، بين مستوطنة ''سعد وموشاف تاكوما ''في الحقول الزراعية التابعة للمجلس الإقليمي "سدوت نيجيف".

وبعد صدور قرار بناء المستوطنة في شهر فيفري 2023، أكد نتنياهو أنها تقع في ما يسمى غلاف غزة، وقال " "جنبا إلى جنب مع وزير البناء والإسكان إسحاق غولدكنوبف، قررنا اليوم في الحكومة إقامة مستوطنة جديدة في غلاف غزة" ..

بناء على كافّة المعطيات نصنّف خبر '' بناء مستوطنة جديدة داخل قطاع غزّة '' ضمن الأخبار المضلّلة.