مضلل

هل هذا الفيديو يوثق حفل زواج الناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي عقب هروبه من قطاع غزة إلى قطر ؟

مضلل

هل هذا الفيديو يوثق حفل زواج الناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي عقب هروبه من قطاع غزة إلى قطر ؟

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي "اكس"، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه من حفل زواج الناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي "عقب هروبه من قطاع غزة إلى قطر"، حيث ادعت استغلاله الشهرة التي نالها خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.


فريق تونس تتحرى تحقق من الفيديو ليتبين أنه مضلل.

في مرحلة اولى قمنا بالبحث العكسي في الفيديو المتداول باستخدام أداة البحث العكسي Invid و قمنا بتقسيم الفيديو الى مقاطع واستخدام أدوات البحث العكسي في الصور و تحصلنا من ضمن النتائج على فيديو نشر بتاريخ 28 أكتوبر 2023 يوضح الأغنية التي كانت كلماتها مغيبة في الفيديو المتداول. و هي أغنية رائجة تتحدث عن مشاعر وفرحة الأخ في زفاف اخته وعادة ما يهديها الأخ لأخته خلال الاحتفال بهذه المناسبة. الفيديو نشر من حساب خاص باسم نيفين مرزوق نشرته في فترة الحرب و قد كتبت "يارب ترجع فرحتكم" في اشارة الى الوضع الصعب الذي يواجهه الجعفراوي و عائلته.


يشار إلى أن صالح الجعفراوي لم يغادر قطاع غزة، إذ لا يزال في الداخل وينشر يومياته هناك خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على القطاع عبر حسابه على انستغرام و الذي يتابعه عليه أكثر من 3.9 مليون، و يستغل الجعفراوي منصته لتوثيق مجازر الاحتلال بحق المدنيين ونشر مشاهد من الاعتداءات المتكررة على الفلسطينيين، وعن الوضع الصحي في غزة.


بناء على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي يروج الى خبر زواج الناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي "عقب هروبه من قطاع غزة إلى قطر" ضمن المعطيات المضللة.