مضلل

هل يظهر هذا الفيديو فبركة الفلسطينيين لعمليات الاستشهاد؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو فبركة الفلسطينيين لعمليات الاستشهاد؟

نشر الصحفي الإسرائيلي ايدي كوهين على صفحته الرسمية بمنصة "اكس" تويتر سابقا بتاريخ 4 ديسمبر 2023 ، مقطع فيديو مرفقا بتدوينة جاء فيها "اسرائيل قتلت العشرات !!! مجزرة يا عرب ههههههه" ، ويظهر الفيديو 3 شباب يصورون مشهدا لعملية استشهاد وقد حاول كوهين التأكيد على أن الفلسطينيين يفبركون المشاهد ، وبالتحري في الفيديو تبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الفيديو على موقع التثبت العكسي من الفيديوات Invid وتم تقطيع المقطع إلى صور غير أننا لم نتمكن من تحديد مقطع الفيديو وتاريخه ، وانتقلنا لاحقا إلى التركيز على العلامة الموجودة على مقطع الفيديو في إشارة إلى منصة تيك توك والتي كانت "@moslemaborabea" وبكتابتها تم نقلنا إلى صفحة على منصة تيك توك لشخص يدعى "مسلم أبو الربيع" ووجدنا أن الفيديو منشور على صفحته بتاريخ 26 مارس 2021 .

وتجدر الإشارة إلى أن الفيديو يحتوي مشهدا لثلاثة أصدقاء قاموا بتمثيل مقطع ساخر عن عملية الاستشهاد في فلسطين وسط قهقهات وضحك من الحاضرين كما أن أحد الممثلين في الفيديو قام بالارتماء أرضا غير أنه نسي السيجارة في يده قبل أن يتدخل الحضور لإبعادها، والجدير بالذكر أن ممثلين اثنين في هذا الفيديو يحملان مرض "متلازمة داون" وهما أبو الريان وأبو الرعد وتوسطهما في الفيديو شخص يدعى أبو الليل، وكانت التعليقات حينها تمتاز بالضحك والتعليقات الساخرة.


من ناحية أخرى بمواصلة متابعة الفيديو قمنا بالبحث عن بقية الممثلين ووجدنا صفحة على موقع تيك توك صفحة تحمل اسم أبوالرعد وأبو الريان ووجدنا عددا من الفيديوات الأخرى المنشورة للثنائي في عدد من الصفحات ما يؤكد أن هذين الشخصين من الشخصيات المحبوبة في فلسطين من ذلك مقطع فيديو مع الفنان الفلسطيني عدي زاغة بتاريخ 20 ديسمبر 2021.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور على حساب الصحفي الإسرائيلي ايدي كوهين عن تزييف المواطنين الفلسطينيين لوفاتهم هو فيديو مضلل.