زائف

هل كان هذا علم فلسطين الرسمي في 1939؟

زائف

هل كان هذا علم فلسطين الرسمي في 1939؟

تداول عديد النشطاء على  نطاق واسع على موقع التّواصل الاجتماعي "اكس" (تويتر سابقا) و انستغرام صورة علم مقسّم إلى نصفين أزرق وأبيض مع نجمة داوود (David) ذهبيّة في الوسط. يشبه هذا العلم إلى حدّ ما علم الكيان الصّهيوني الحالي , ولكنّ مستخدمي وسائل التّواصل الإجتماعي يدّعون أنّه كان علم فلسطين سابقا. 

جاء في بعض المنشورات على انستغرام تدوينة مرفقة بصورة هذا العلم مع عبارة''علم فلسطين 1939'' أسفله مع التّعليق  باللّغة الإنجليزية ' '' تريدون تحرير فلسطين ؟ إليكم كان علم فلسطين قبل إعادة ولادة إسرائيل الحديثة في عام 1948 . وكما تحبّون أن تقولوا  ''Educate Yourself'' ''علّموا أنفسكم'' 

وفي منشورات أخرى تثير الانتباه لاحتوائها على فيديو فيه تصفّح لقاموس فيه مجموعة من أعلام الدّول وصولا إلى نفس العلم الموجود في الصورة المتداولة وقد علّق البعض ''القاموس الفرنسي "لاروس" من عام 1939 يظهر علم فلسطين الرسمي الذي كان معروفًا حينها، وهو علم فلسطين المدني. على الأقل بالنسبة لأي شخص كان يُعرف باسم الفلسطينيين في ذلك الوقت ''

تمّ تداول هذه الصّورة إلى اليوم وتزامنا مع بداية حرب الإبادة التّي شنّتها قوات الكيان الصّهيوني على غزّة منذ عملية طوفان الأقصى من قبل حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس في 07 أكتوبر 2023.

وقد تراوحت ردّات الفعل بين مؤيّد ورافض لهذه الادّعاءات ممّا جعل فريق تونس تتحرّى يدقق في صحّة هذا الخبر ليتبيّن أنّه زائف.

في مرحلة أولى من البحث قمنا بادخال صورة العلم الذي قالوا إنّه علم فلسطين في 1939 باستخدام محرّكات البحث العكسي على غرار Google Lens و Yandex لنجد أنّ هذه الادّعاءات قديمة ويعود تاريخ أوّل مرّة نشرت فيها إلى 2014 حسب النتائج ، ومن أبرز من نشرها حساب تابع لموقع إسرائيلي في مقال  باللغة الرّوسية مؤرخ في 16 نوفمبر 2014. ويعود تأكيد المعلومات غير الموثقة في المقال الذي نُشر في عام 2014 إلى موقع إلكتروني زعم أنّه Factualisrael.com) لم يعد موجودًا.

والجدير بالذكر أنّ Wikimedia Commons موقع المكتبة الرقمية لتخزين الصور والرسومات والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والوسائط الأخرى التي يمكن استخدامها في مشاريع ويكيميديا المختلفة،  أنذر أنّ هذا العلم وهمي، مقترح، أو مستخدم محليًا بشكل غير رسمي ولكنه لم يتم اعتماده. قد يكون مسمى كعلم رسمي لكيان جغرافي أو غيره، ويحتوي على بعض العناصر البصرية المشابهة للشعارات أو الأعلام الرسمية لتلك الكيانات، لكنه غير رسمي ولا يحظى بأي اعتراف رسمي.


وتمّ كذلك الإشارة إلى أنّ هذا العلم لم يكن أبدًا علمًا رسميًا لفلسطين. إنما تم عرضه فقط في قاموس لاروس الفرنسي في طبعة عام 1934.

وفي نفس السّياق وجدنا صفحة Decolonize Palestine وهي موقع يقدّم مصادر مختلفة للمعلومات للتعريف بفلسطين قد نشرت أنّ '' هذا العلم في القاموس من أوائل العشرينات حتى أواخر الثلاثينات من القرن الماضي. ومع ذلك، حتى لو قُدِّمت نظرة سريعة على الصورة المقدمة، يظهر وجود أعلام أخرى مسماة بشكل خاطئ. على سبيل المثال، علم المغرب غير صحيح، وكذلك علم الاتحاد السوفيتي. وعند استعراض صفحات وطبعات القاموس الأخرى، يتضح وجود أخطاء أخرى في قسم الأعلام، مثل وجود علم غريب لمملكة الحجاز قصيرة العمر والذي تمّ اختلاقه بالكامل ''.


كما وجدنا مقالة في موقع The paradise'' الإخباري الذي حقّق في الموضوع وفي اتّصالهم بـ Editions Larousse للتحقق من صحة هذه الصورة، أفاد المتحدث بأنه لم يتم العثور عليها في أرشيفات الشركة. وأوضحت لاروس أن العلم يبدو أنه يمثل المجتمع اليهودي في فلسطين في ذلك الوقت.''

ماذا يقول الخبراء والمختصّون حول الموضوع؟

تمير سوريك، أستاذ تاريخ في جامعة ولاية بنسلفانيا يقول في منشور له على حسابه الرّسمي على فيسبوك ''لقد طُلب مني من قبل وسيلة إعلامية ما إذا كنت أعرف شيئًا عن العلم التالي. من الواضح أنه ليس علمًا مرتبطًا بالحركة القومية العربية الفلسطينية، وإذا كان قد استُخدم أو اقترح من قبل أي شخص، فمن المرجح أن يكون ذلك داخل الدوائر الصهيونية. '' 




وصرّح خبراء تاريخ الشرق الأوسط لـ PolitiFact أن العلم الذي ظهر في منشورات Instagram يمثل الحركة الصهيونية، وليس فلسطين.

وقال جويل بينين، أستاذ تاريخ الشرق الأوسط السابق في جامعة ستانفورد، إن هذا الادعاء "هراء". العلم الذي ظهر في المنشورات كان "أحد العلمين المقترحين للحركة الصهيونية أو لاحقًا الدولة الإسرائيلية."

وقال شاي هازكاني، أستاذ مشارك في برنامج جوزيف وريبيكا مايرهوف للدراسات اليهودية في جامعة ماريلاند: "يبدو أن هذا العلم هو علم غير رسمي ظهر أحيانًا على سفن مملوكة لليهود خلال الفترة الانتدابية عندما كان الاسم الرسمي الإنجليزي للبلاد لا يزال فلسطين".



من عام 1922 إلى 1948، كانت بريطانيا تحكم الأراضي الفلسطينية، وأكد الخبراء أن علم الاتحاد البريطاني "Union Jack"  الرّسمي كان يحتوي أيضا على  كلمة "فلسطين"،.  ويمكن العثور على مثل على هذا العلم على موقع المتحف الإمبراطوري البريطاني للحرب.

تجدر الإشارة إلى أنّ الفلسطينيين اعتمدوا علمهم الخاص آنذاك ، الذي يشبه العلم الفلسطيني المعروف اليوم والمتكون من ثلاثة خطوط أفقية "بيضاء وسوداء وخضراء" مع مثلث أحمر في الجهة اليسرى .


بناء على كلّ المعطيات المذكورة سابقا تصنّف منصّة تونس التّدوينات المتداولة حول علم فلسطين الرّسمي في 1939 ضمن الأخبار الزّائفة.