زائف

هل قدّم مراسل الجزيرة وائل الدحدوح استقالته بعد أن رفض مغادرة خانيونس؟

زائف

هل قدّم مراسل الجزيرة وائل الدحدوح استقالته بعد أن رفض مغادرة خانيونس؟

نشرت عديد الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي "اكس" (تويتر سابقا) بتاريخ 5 ديسمبر 2023 على غرار صفحة GHOST X  وصفحة "أمون" و"Free Palestine"، تدوينة جاء فيها "وائل الدحدوح قدم استقالته بعد أن رفض المغادرة من خانيونس حيث طلبت منه قطر المغادرة إلى الأراضي المصرية ومن ثم إلى قطر بناء على طلب الجيش الاسرائيلي لم نسمع صوت المناضل والمراسل الشجاع منذ البارحة على تلفزيون الجزيرة." ، وتم تداول التدوينة بصفة مكثفة ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق في صحة هذا الخبر والذي تبين أنه زائف.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بالبحث عن الصفحة الرسمية للصحفي الفلسطيني ومدير مكتب الجزيرة في غزة على منصة "اكس" ووجدنا أن آخر تغريدة للصحفي وائل الدحدوح كانت يوم 5 ديسمبر 2023 على الساعة 19:37 دقيقة جاء فيها "تجمل بالصبر يا أُخيَ ، فلقد أصبحنا نهباً للأوجاع والأحزان التي لا و لن تُسكِت أصواتنا ما دمنا على قيد الحياة ، اليوم فقدنا يا مؤمن قلباً كان يدعو لنا في ظهر الغيب ،. لكنّ الرحمن الرحيم باقٍ حي لا يموت وهو أرحمُ بنا من أنفسنا ".
ومن ناحية أخرى وجدنا مداخلة للصحفي في قناة الجزيرة بتاريخ اليوم 7 ديسمبر 2023 كانت في مراسلة من وائل الدحدوح لرصد التطوارت الميدانية في قطاع غزة تحدث فيها عن صعوبة عمليات انتشال الشهداء والبحث عن المفقودين".
وبمواصلة البحث عن الخبر وجدنا أن مراسل الجزيرة وائل الدحدوح قد أدلى بتصريح لصفحة "نافذة على المشهد" فند فيه الخبر ونفاه وجاء فيه "مقطع فيديو متداول لمراسل قناة " الجزيرة " في قطاع غزة وائل الدحدوح ينفي فيه خبر استقالته من القناة أو إقالته، وقال "نحن على رأس عملنا بأمر الله ".
وباتصال منصة تونس تتحرى بإدارة قناة الجزيرة نفت الخبر الذي يتم تداوله عن استقالة مراسل القناة في غزة وائل الدحدوح مؤكدة أنه يواصل عمله رغم الظروف الصعبة في غزة.
وتجدر الإشارة إلى أن مجلة كناك البلجيكية قد اختارت في مقال لها وائل الدحدوح الشخصية الصحفية لعام 2023 بعد مواصلته العمل في ظل الوضع في غزة ووسط استشهاد أفراد من عائلته ووصفته بأنه "الصحفي الذي وجد نفسه الخبر" .


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر استقالة مدير مكتب الجزيرة في غزة وائل الدحدوح خبر زائف ولا صحة لهذا الخبر.