مضلل

هل تم حديثا طرد امرأة مسلمة من المسجد الأقصى؟

مضلل

هل تم حديثا طرد امرأة مسلمة من المسجد الأقصى؟


نشرت عديد الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي "اكس" غرار صفحة "قريش" أمس الخميس 7 ديسمبر 2023 مقطع فيديو لطرد امرأة مسلمة من المسجد الأقصى وجاءت التدوينة المرافقة للفيديو كالتالي "لم يذكر التاريخ على مدار سنوات طويلة لشرف خدمة الحرمين الشريفين  بأن السعوديين قاموا بإعتداء على أمرأة عربية أو مسلمة زائرة لبيت الله الحرام . لكن هنا في هذا المشهد فلسطينيون يعتدون على امرأة مسلمة في ساحة المسجد الأقصى ونتسائل لماذا سلط الله إسرائيل عليهم"، وتم نشر هذا الفيديو بصفة مكثفة ما دعى منصة تونس تتحرى إلى التدقيق في الموضوع ليتبين أنه فيديو مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بمتابعة الفيديو والتحري فيه وقمنا بالبحث على موقع Google باعتماد بعض الكلمات المفاتيح "طرد امرأة مسلمة من المسجد الأقصى" ووجدنا أن مقطع الفيديو نشر في عدد من المقالات على بعض المواقع الالكترونية على غرار مقال في  موقع "الترا فلسطين" وموقع "وطن" وموقع "الجزيرة" بتاريخ 26 سبتمبر 2023 إضافة إلى تحميل عدد من وسائل الإعلام للفيديو على موقع يوتيوب على غرار قناة "العربي" بنفس التاريخ.

من ناحية أخرى تبين أن القصة تتمثل في قيام أحد حراس المسجد الأقصى بطرد امرأة مسلمة من باحات المسجد بعدما نشر الحاخام المتطرف يهودا جليك صورة معها خلال اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بقيادة يهودا جليك.


وقام الحاخام المتطرف بالتقاط صورة نشرها على حسابه الرسمي في فايسبوك للسيدة المسلمة ومعها شخص مسيحي وأرفق التدوينة بـ"مسيحي ومسلم ويهودي.. اتحدوا اليوم للصلاة إلى الله الواحد الأحد، على صهيون جبله المقدس، من أجل السلام بين جميع الشعوب" ، وبالعودة إلى صفحته الرسمية على انستغرام لم نجد الصورة منشورة على  غير أننا وجدنا التدوينة مصورة من صفحته ومنشورة في كل المواقع الالكترونية وهو ما ولد سابقا حركة من التعليقات ورفض من قبل المتابعين لهذه التدوينة.


ويظهر مقطع الفيديو قيام حراس المسجد الأقصى بطرد المرأة حينها بالقول "اطلعي برا لو سمحتي انتي بتمشي مع اليهود ومع يهودا جليك" ، وحاولت المرأة تبريرها للصورة بأن لا علاقة لها بجليك" وعللت المرأة الصورة بأن جليك باغتها وطلب التقاط صورة دون أن تعرف من هو.


وتجدر الإشارة إلى أن مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس أكد لـ"الترا فلسطين" أن المرأة تونسية الأصل تحمل جواز سفر أوروبي، وتم طردها من المسجد الأقصى أثناء محاولتها دخول المسجد، بسبب ظهورها في صورة مع يهودا جليك خلال الاقتحامات للمسجد الأقصى" وتبدو لهجة المرأة قريبة من لهجات دول شمال المغرب العربي دون تحديد الدولة عموما من قبل عدد من المؤسسات الإعلامية الأخرى.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور حديثا عن طرد امرأة مسلمة من المسجد الأقصى هو فيديو قديم وتم إعادة نشره بغاية التضليل لتصنفه المنصة بالفيديو المضلل.