مضلل

هل هذه الصورة لفتاة اسرائيلية تم الاعتداء عليها جنسيا في غزة ؟

مضلل

هل هذه الصورة لفتاة اسرائيلية تم الاعتداء عليها جنسيا في غزة ؟

تداولت العديد من وسائل الإعلام العبرية والأمريكية، على غرار الموقع الذي سُمي "مجزرة حفلة نوفا" والذي أنشأته جهات إسرائيلية "مشاهد على أنها من حفل سوبر نوفا الموسيقي خلال هجوم حماس على غلاف قطاع غزة"، يوم 13 نوفمبر 2023 , وجاء مفاد الخبر أن كوخاف لكيام ليفي، رئيسة لجنة التحقيق الإسرائيلية في قضايا الاغتصاب وصفت مشهدًا ادعت أنه تم توثيقه في غزة في صورة تظهر جثة امرأة شابة، تمت تعرية الجزء السفلي من جسدها وتمزيق ملابسها، مضيفة أن المشهد الذي وصفته التقط في موقع مهرجان نوفا الموسيقي. كما نشرت بعض الحسابات مقطع فيديو لها، وهي تصف الفتاة في الصورة المُشار إليها على أنها ضحية اغتصاب.



فريق منصة "تونس تتحرى" تحقق في الصورة المتداولة وتبين أنها مضللة.
في مرحلة أولى قمنا بالتثبت من الصورة المتداولة عبر آداة البحث العكسي في الصور Google Image ووجدنا أن أول نشر للصورة كان بتاريخ 22 ماي 2022 في موقع ياباني من جملة صور عديدة و بعد الترجمة اتضح أن الصور نشرت على أنها لجثث مقاتلات كرديات وكتب عليها "مجموعة من الصور الدموية التي التقطت في ساحات القتال في الشرق الأوسط. يتم قتل جميع المجندات الكرديات الجميلات بوحشية في المعركة.. هذه مجموعة من الصور المروعة، لذا يرجى توخي الحذر عند المشاهدة".

ومن ناحية أخرى

قمنا أيضا بالبحث عن كوخاف لكيام ليفي التي تحدثت أمام مجموعة من الخبراء عن عمليات اغتصاب زعمت أن حركة حماس ارتكبتها وتبين أنها تعمل في معهد "دفورا" المرتبط بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي.
ويشار إلى أن الصحفي الأمريكي ماكس برومنثل قد نشر العديد من التقارير والتحقيقات الاستقصائية التي تثبت تزييف وسائل اعلامية وحسابات خاصة للوقائع واختلاق قصص دون أي أدلة أو إثباتات للحديث عن جرائم جنسية ارتكبت في السابع من أكتوبر ونسبت إلى عناصر حركة حماس.


بناء على ما تم تقديمه تصنف منصة تونس تتحرى الصورة المتداولة ضمن المعطيات المضللة.