زائف

هل اختارت مجلّة تايم الأمريكية الفلسطيني خالد النبهان شخصيّة العام 2023؟

زائف

هل اختارت مجلّة تايم الأمريكية الفلسطيني خالد النبهان شخصيّة العام 2023؟

نشرت عديد الصّفحات وروّاد مواقع التّواصل الاجتماعي فيسبوك و اكس المعروف سابقا بتويتر صورة لمجلّة التايم الأمريكية يظهر على غلافها الفلسطيني خالد النبهان مع الادّعاء بأنّ مجلّة التايم الشّهيرة اختارته ليكون رجل العام. وجاءت الادّعاءات مع التّدوينة '' مجلة التايم الشهيرة تختار صاحب كلمة (روح الروح) ليكون رجل العام .. لقد صار هذا الرجل العظيم أيقونة عالمية ،، صار قدوة .. واهتز العالم لكلمات يسيرة قالها وقت محنته ليس لبلاغة كلماته بل بشيء وقر في قلبه، قد لا نعلمه نحن ولكن الله يعلمه .'' تحقّق فريق تونس تتحرّى من صحّة الخبر ليتبيّن أنّه زائف ..

قمنا في مرحلة أولى بالبحث العكسي عن الصّورة المتداولة بادخالها على محرّكات البحث العكسي على غرار Google Lens و Yandex Image لنجد رواج الصّورة في العديد من الحسابات على منصّة اكس و انستغرام وفيسبوك مع القول إنّ مجلّة التايم الأمريكية اختارت الفلسطيني خالد النّبهان صاحب قولة ''روح الرّوح'' كرجل العام ولم نجد أيّ أثر رسمي للصّورة.

في مرحلة  ثانية دخلنا إلى موقع مجلّة التايم الإلكتروني ووجدنا في  واجهة الموقع ''Homepage Pop Up''( وهي النّافذة المنبثقة) تبرز آخر عدد من مجلّة تايم وتطلب الاشتراك لديها مع غلافها المرفق بكلمة Person Of The Year '' بالإنجليزية و تعني ''شخصيّة العام'' وتبرز بوضوح صورة الفنانة الأمريكية الشّهيرة ''Taylor Swift'' تايلور سويفت'' وليس الفلسطيني خالد النّبهان كما قال البعض. 


و"شخصية العام" في مجلة "تايم" هي قضية سنوية تبرز شخصًا أو مجموعة أو فكرة أو شيئا أثر بشكل كبير، سواء كان ذلك إيجابيًا أو سلبيًا، على العالم خلال العام السابق. 

وبرزت صور المغنيّة الأمريكية في 3 تدوينات مختلفة في الحساب الرّسمي  لمجلّة تايم على موقع التّواصل الاجتماعي انستغرام يوم 06 ديسمبر 2023 وكذلك في حساب المجلّة على منصّة اكس.




وتمّ اختيار تايلور سويفت شخصيّة العام  "لأسباب متعددة تعكس تأثيرها الكبير على المشهد الثقافي، ومسارها المهني الملحوظ، وقدرتها على صياغة قصص مثيرة من خلال موسيقاها وشخصيتها.'' حسب المجلّة. كما  وصفتها بأنها "راوية قصص غير عادية" حقّقت نجاحات على المستويات الثقافية والنقدية والتجارية.

في نفس السّياق علقت ''البوّابة '' وهي موقع للأخبار والمدوّنات ووسائل الإعلام، يقع مقرها في عمان، الأردن في مقال لها يوم 07 ديسمبر 2023 تحت عنوان  Not Taylor Swift! Palestinian grandfather is TIME Person of the Year 2023''

'' ليس تايلور سويفت! الجد الفلسطيني هو شخصية عام "تايم" لعام 2023'' 

ويتحدّث المقال عن اختيار مجلة "تايم" المغنية الأمريكية تايلور سويفت شخصية العام 2023، مشيرة إليها باعتبارها "بطلة قصتها الخاصة". لكن هذا الاختيار واجه اعتراضات من عدد كبير من النشطاء المؤيدين للقضية الفلسطينية الذين دعوا إلى ترشيح الجد الفلسطيني، خالد النبهان، كبديل لها، نظراً للفيديو المؤثر الذي ظهر فيه وهو يحتضن حفيدته التي قتلت في غارة إسرائيلية. هذا الفعل أثر على نطاق عالمي، مما دفع بعض الأشخاص للمطالبة بتكريم النبهان كشخصية العام. بالإضافة إلى ذلك، تم مدح الصحفيين الغزاويين لتغطيتهم الشجاعة للهجمات الإسرائيلية، مما دفع بعض المدافعين إلى اقتراح تكريمهم جماعيا كشخصية العام 2023.'' 

بناء على كلّ المعطيات تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر '' اختيار مجلّة التايم الأمريكية الفلسطيني خالد النبهان شخصيّة العام 2023 '' ضمن الأخبار الزّائفة.