زائف

هل صرح أبو عبيدة أنه متواجد خارج قطاع غزة ؟

زائف

هل صرح أبو عبيدة أنه متواجد خارج قطاع غزة ؟

تداول العديد من رواد موقع اكس (تويتر سابقا) خبرا مفاده تصريح أبو عبيدة أنه في الوقت الحالي متواجد خارج قطاع غزة والأراضي الفلسطينية. فريق تونس تتحرى دقق في صحة هذا الخبر ليتبين أنه زائف.

في مرحلة أولى تحققنا من التصريحات الاخيرة التي ادلى بها أبو عبيدة و التي تنشرها قناة الجزيرة و تأكدنا من أنه لم يدلي بهذا التصريح في أي من خطاباته المنشورة.

في مرحلة ثانية قمنا بالبحث عن مصدر الخبر باستخدام محرك جوجل وتبين أن صفحة خاصة باسم "توماس" كانت أول من نشره حيث نشرت تصميما مشابها لتصميمات قناة الجزيرة. و لكن بالتدقيق في التصميم و مقارنته بتصاميم الاخبار العاجلة لقناة الجزيرة تبين لنا وجود اختلاف بين الخط المستخدم في الصورة التي تم الترويج لها و بين الخط الأساسي الذي تستخدمه الجزيرة في أخبارها العاجلة.



قمنا أيضًا بالتحقق من الصورة المتداولة بأداة "Forensic" المتخصصة بتحليل الصور، وأظهرت أن التصميم تم تعديله مسبقًا.



في مرحلة ثالثة بحثنا عن الخبر في موقع الجزيرة و منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي و لم نعثر عليه. و اتصلنا بمدير مكتب قناة الجزيرة بتونس لطفي الحاجي الذي اكد لنا ان الجزيرة لم تنشر الخبر و إن الصورة المتداولة تمت فبركتها.

يشار إلى أنه بالاطلاع على الصفحة التي روجت الخبر تبين أنها تنشر العديد من المحتوى المناصر للاحتلال و تروج الى دعم اسرائيل من خلال منشورات معظمها زائفة أو مضللة.

بناء على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى خبر تصريح أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس بتواجده خارج الأراضي الفلسطينية على أنه زائف.