مضلل

هل الفيديو لدهس جرافات الاحتلال الإسرائيلي جثث وخيمة للنازحين في قطاع غزة؟

مضلل

هل الفيديو لدهس جرافات الاحتلال الإسرائيلي جثث وخيمة للنازحين في قطاع غزة؟

نشرت صفحات و حسابات على موقع التواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) منذ يوم 16 ديسمبر 2023 فيديو قالوا أنّها لدهس جرافات الاحتلال الاسرائيلي جثث و خيمة للنازحين في قطاع غزّة وعلّقوا عليها كالآتي:' دهس جيش الاحتلال الصهيوني الجثث و خيمة النازحين بالجرافات في غزة!! الاجرام الصهيوني فاق كل الحدود وتجاوز كل الخطوط  .'' تحقّق فريق تونس تتحرّى من صحّة الفيديو ووجد أنّه مضلّل.

من خلال فحص أوّلي للفيديو الذي يوثّق  جرافة تقوم بدهس جثامين و محاولات البعض إنقاذ الموقف بعد انسحاب الجرافة وتنحية الجثث جانبا، وسط اشتعال للنار في المكان ..في الفيديو الذي استغرق 30 ثانية، لاحظنا أن لهجة المتحدثين الموجودين كانت مختلفة عن اللهجة الفلسطينية المعتادة. بدلاً من ذلك، كانت تبدو أقرب إلى اللهجة المصرية.

قمنا في مرحلة ثانية  من البحث بإدخال الفيديو المروّج باستخدام أداة التدقيق InVID التي تقوم بتجزئة الفيديو إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي من إدخال بعض الصور على محرّكات البحث العكسي.



أظهر لنا البحث العكسي أنّه  تم نشر الفيديو والّذي مدّته الأصلية 47 ثانية لأوّل مرّة على YouTube قبل 10 سنوات من الآن، تحديداً في 26 أوت 2013.قامت بنشره  قناة الجزيرة على على قناتها  الرسمية على اليوتيوب،

وكتب في وصف الفيديو: أظهرت صور جديدة لمجزرة فض اعتصام رابعة العدوية في الرابع عشر من أغسطس/ آب جرافة تجرف عشرات من جثث ضحايا المجزرة غير مبالية بتحذيرات المتظاهرين .


كما نشرت قناة الجزيرة آنذاك تقريرا مفصّلا حول التسجيلات المصورة  التي كشفت عن استخدام الجيش المصري للجرافات لتجريف جثامين ضحايا مجزرة فض اعتصام ميدان رابعة العدوية. ومواصلة  السلطات المصرية حملتها ضد قيادات جماعة الاخوان المسلمين.


يُذكر أن الفيديو الذي تم تداوله مؤخرًا يتزامن مع تقرير نشره أنس الشريف، مراسل قناة الجزيرة في قطاع غزة، حيث كان يتواجد شمال القطاع. التقرير الذي تم بثه من داخل مستشفى كمال عدوان، أعقب انسحاب جيش الاحتلال من المنطقة. في التقرير، ذُكر أن جرافات الاحتلال الإسرائيلي قامت بعمليات دهس وتجريف لخيام النازحين والمرضى الموجودين داخل ساحة المستشفى، مما أسفر عن دفن العديد منهم أحياء.

بناء على كلّ المعطيات السّابق ذكرها, تصنّف منصّة تونس تتحرّى الفيديو المتداول حول'' دهس جرافات الاحتلال الإسرائيلي جثث وخيمة للنازحين في قطاع غزة'' ضمن الأخبار المضللة.