مضلل

هل يوثق هذا الفيديو إحتراق سفينة بعد هجوم شنته القوات المسلحة اليمنية؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو إحتراق سفينة بعد هجوم شنته القوات المسلحة اليمنية؟

نشرت عديد الصفحات على منصة "اكس" على غرار صفحة "سكاي نيوز عربية" وصفحة "Dr.Mohammed Aljammal" وصفحة "شبكة الاخبار العالمية" مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها "شاهد سفينة ميرسك التي تحمل بضائع اسرائيلية تحترق بعد استهدف القوات المسلحة اليمنية لها بطائرة مسيرة " و"الصور الأولى لتعرض سفينة متجهة لإسرائيل ترفع علم ليبيريا لهجوم في البحر الأحمر من قبل الحوثيين"، وتم تداول المقطع بصفة مكثفة ما دعى منصة تونس تتحرى إلى التدقيق في الفيديو والذي تبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على موقع التثبت العكسي في الفيديو Invid ووجدنا أن مقطع الفيديو المتداول قديم ويعود نشره إلى تاريخ 8 مارس 2018 على صفحة Abhinav Surjan Mariner على موقع يوتيوب، على أنّه لاحتراق سفينة "ميرسك هونام" في بحر العرب.


ومن ناحية أخرنا واصلنا البحث باعتماد بعض الكلمات المفاتيح على موقع غوغل ووجدنا عددا من المقالات المنشورة عن هذا الحريق ووجدنا بعض المقالات على غرار موقع رويترز وصفحة Marine Engineering.

وقالت "ميرسك لاين" شركة الشحن البحري في العالم إن أحد أفراد طاقم سفينة التي احترقت في بحر العرب لقي حتفه مع تسجيل 4 مفقودين ، وأضافت الشركة أن الحريق نشب في السفينة يوم الثلاثاء 6 مارس 2018  حوالي الساعة 15 و20 دقيقة بتوقيت جرينتش على بعد نحو 900 ميل بحري إلى الجنوب الشرقي من صلالة في سلطنة عمان وكانت السفينة في طريقها من سنغافورة إلى قناة السويس.


وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفيديو تم تداوله بعد تبني الحوثيين في اليمن الهجوم على سفينة ميرسك جبرلتار في البحر الأحمر، بطائرة مسيرة.


وقد صدر بيان عن القوات المسلحة اليمنية بتاريخ 15 ديسمبر 2023 جاء فيه أن القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية في باب المندب ضد سفينتي حاويات (MSC Alanya إم إس سي ألانيا "و" MSC PALATIUM III إم إس سي بالاتيوم) كانتا متجهتين إلى الكيان الإسرائيلي وقد تم استهدافهما بصاروخين بحريين، وأضاف البيان أن عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية، وطمأنت القوات المسلحة اليمنية كافة السفن المتجهة إلى الموانئ حول العالم عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً".

وأضاف بيان ثان بتاريخ 14 ديسمبر 2023 أن "القوات البحرية اليمنية نفذت عملية عسكرية ضد سفينة حاويات "ميرسك جبرلاتر" كانت متجهة إلى الكيان الإسرائيلي وقد تم استهدافها بطائرة مسيرة وكانت الإصابة مباشرة"، وأضاف البيان أن "عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية"، لافتًا إلى أن "القوات المسلحة اليمنية نجحت في منع مرور عدة سفن، كانت متجهة للكيان الإسرائيلي خلال 48 ساعة الماضية".

ومن جهتها أكدت شركة الشحن البحري ميرسك، تعرض سفينة حاويات تابعة لها لـ"حادث" في البحر الأحمر في طريقها من مدينة صلالة في سلطنة عمان إلى ميناء جدة في السعودية ، مضيفة أن الطاقم لم يُصب بأذى وأنّ الصور ومقاطع الفيديو المنسوبة لها على أنّها من حريق عقب استهدافها، قديمة وتعود لعام 2018.


وقال متحدث باسم الشركة في تصريح لوكالة رويترز إن الشركة ستوقف جميع عمليات الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، وإنها ستسلك مسارا حول إفريقيا ، وأوضحت الشركة، في بيان لها أنه بعد أن تم تهديد سفينتها "ميرسك جبل طارق" ثم الهجوم على سفينة حاويات ، "أصدرنا تعليمات لجميع سفن ميرسك في المنطقة المتجهة للمرور عبر مضيق باب المندب بإيقاف رحلتها حتى إشعار آخر".


في السياق نفسه، أعلنت شركة "هاباغ لويد" الألمانية للشحن البحري تأجيل إبحار جميع سفنها عبر البحر الأحمر في الأيام الثلاثة المقبلة.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور عن تعرض شاهد سفينة ميرسك التي تحمل بضائع اسرائيلية تحترق بعد استهدف القوات المسلحة اليمنية لها بطائرة مسيرة فيديو مضلل.