زائف

هل تعرّض الطّبيب الفلسطيني نصر المدهون للاعتقال مؤخّرا؟

زائف

هل تعرّض الطّبيب الفلسطيني نصر المدهون للاعتقال مؤخّرا؟

تداولت حسابات على موقع التّواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا)و انستغرام  منذ يومين صورة للطبيب الفلسطيني نصر المدهون من غزة وهو يلبس ثوب الطبيب، وبجانبها صورة لمجموعة من شبان بدون ملابس علوية ويحملون السلاح وذكرت أن الطبيب نصر المدهون من بينهم. حيث جاء في المنشور“الدكتور نصر المدهون، طبيب في الظاهر، ولكنه من إرهابيي حماس بالخفاء. قام بتسليم نفسه مع عناصر حماس الإرهابيين الذين كانوا يختبئون داخل مستشفى بغزة”. 

من جهة أخرى نشرت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام تحت مسمّى ''palestine.pixel''( أكثر من 430 ألف متابع)  نفس الصّور ''‏هذا هو الطبيب نصر عماد المدهون طالب طب سنة رابعة أحد أفراد الطاقم الطبي في مستشفى كمال عدوان! مازال الاحتلال يمارس التضليل بإخراج مثل هذه الصورة على اعتبار أنهم رجال من المقاومة سلموا سلاحهم.. وأنه ينتصر. لا تجعل المعلومة تقف عندك ، استمر بالنشر فنحن في معركة إعلامية.'' (بتاريخ 15 ديسمبر 2023) . وحققت هذه التّدوينة  إعجاب ما يزيد عن 184 ألف مستخدم. 

تحقّق فريق تونس تتحرّى من صحّة هذه الأخبار و تبيّن أنّها زائفة. 

تواصلنا مباشرة مع الطّبيب الفلسطيني نصر المدهون من شمال غزّة والذي يظهر بالصورة وهو بلباس الطبيب، وأكّد لنا أنه حر وليس معتقلا  وهو بصحة جيدة. كما قال إنّه نفى هذه الإدّعاءات على حسابه على منصّة التواصل الاجتماعي ايكس  (تويتر).


نذكّر أنّ مرصد ''تحقّق'' الفلسطيني نشر يوم 16 ديسمبر 2023 مقالا  يصحح خطأ في تقرير سابق يخص هوية شاب ظهر في صورة مرتبطة بادعاء استسلام أكثر من 70 ناشطًا حمساويًا في مستشفى كمال عدوان في غزة.

الصورة المتداولة والادعاء من قبل الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي وحسابات إسرائيلية عديدة كانت مضللة. بالفحص والتحقيق، تبين أن الشاب في الصورة ليس ناشطًا حمساويًا بل مواطن نازح. فريق "تحقق"، بعد البحث في المصادر والتواصل مع صحفيين، أكد أن الصور المتداولة تظهر مدنيين ينقلون أسلحة خفيفة ومعدات شرطية دون وجود أسلحة ثقيلة.  وقد اعتذر المرصد عن الخطأ الناجم عن صعوبة الوصول إلى المصادر في ظل الظروف الراهنة في غزة. 



بناء على كلّ المعطيات التي تمّ ذكرها سابقا تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر اعتقال الطبيب الشاب الفلسطيني نصر المدهون ''ضمن الأخبار الزّائفة.