مضلل

هل يظهر هذا الفيديو دفع شاب فلسطيني لإمرأة في بريطانيا بسبب القضية الفلسطينية؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو دفع شاب فلسطيني لإمرأة في بريطانيا بسبب القضية الفلسطينية؟

نشرت عديد الصفحات على منصة "اكس" (تويتر سابقا) على غرار صفحة "قريش" مقطع فيديو يظهر دفع شاب لفتاة في درج محطة القطار وتم إرفاق الفيديو بتدوينة جاء فيها "شاب فلسطيني في بريطانيا يدفع امرأة بسبب قضيته الفلسطينية" ، وبالتدقيق في الفيديو تبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على موقع التثبت العكسي من الفيديوات Invid الذي قام بتقطيع بعض الصور من الفيديو وبعد عرضها على مواقع التثبت العكسي من الصور على غرار Google Image وYandex وBing تبين أن مقطع الفيديو يرجع إلى تاريخ 16 أفريل 2021 وتم تصويره في فرنسا في محطة مترو Porte de la Chapelle (بورت لاشابال) بأحد ضواحي العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 16 أفريل 2021 . ويظهر الفيديو المنشور حديثا مقطعا صغيرا يتعلق بدفع فتاة في درج محطة الميترو ويبدو أن هناك خلافا طويلا ومشادات كلامية بين السيدة المعنفة والشخص الذي دفعها قبل أن يغادر المكان وفق فيديو نشر لاحقا على موقع 7 على7.


وبمتابعة السلطات الفرنسية للحادثة نشرت وزيرة الدولة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني الفرنسية، مارلين شيابا تغريدة على منصة اكس  (تويتر سابقا) بتاريخ 17 أفريل 2021 أكدت فيها أنها "لقد نقلت الحقائق غير المقبولة التي نقلها هذا الفيديو، التحرش في الشوارع + الاعتداء الجسدي المقزز، إلى الشرطة حتى يتم التعرف على صاحب البلاغ والقبض عليه. كل دعمي للضحية" ليتحرك الأمن الفرنسي للبحث في الحادثة.


وفي متابعة الأخبار المتعلقة بهذه القضية والتي شغلت الرأي العام الفرنسي حينها وجدنا أن الضحية قدمت شكاية لدى الأمن الفرنسي في حق الشخص الذي اعتدى عليها وتم سماعه في تاريخ 18 أفريل 2021 ، وقد نشرت شرطة الولاية في تغريدة لها "أنه تقرر يوم 2 ماي 2021 ترحيل الشخص الذي دفع المرأة في الدرج وهو من ذوي الجنسية الإسبانية وإرجاعه إلى إسبانيا مع منع دخوله التراب الفرنسي أو الإقامة فيه لاحقا".


ونشر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانيان تغريدة له في تويتر قال فيها إنه "تم ترحيل الشخص الذي دفع امرأة بعنف في مترو باريس. وهو الآن ممنوع من البقاء على الأراضي الفرنسية. الشخص الذي يسبب مشاكل ليس لديه ما يفعله على أرضنا".


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور والذي جاء مرفقا بتدوينة جاء فيها  "شاب فلسطيني في بريطانيا يدفع امرأة بسبب قضيته الفلسطينية" فيديو مضلل.