مضلل

هل هذه الصورة من الحرب السورية 2013 وليست من قطاع غزة؟

مضلل

هل هذه الصورة من الحرب السورية 2013 وليست من قطاع غزة؟

نشرت عديد الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي "اكس" صورة لعدد من الأطفال الشهداء في الحرب وتم إرفاقها بتدوينة جاء فيها "مازال الفلسطيني مصمم على الكذب والخداع هذه الصورة عائدة إلى نيسان 2013 في سوريا . حيث تم مقتل 483 شخصا من بينهم نساء وأطفال في مجزرة "جديدة الفضل التي ارتكبتها قوات الحرس الجمهوري بالاشتراك مع الشبيحة، واستمرت على مدى أربعة أيام" ، وبالتحري في الصورة تبين أن هذه التدوينة مضللة.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الصورة على موقع التثبت العكسي من الصور Google image ووجدنا أن أغلب المنشورات تشير إلى أن هذه الصورة تم نشرها يوم 17 ديسمبر الجاري وترجع إلى عدد من الأطفال الشهداء في قصف الاحتلال الاسرائيلي لمنزلي عائلتي علوان والبرش في جباليا شمالي قطاع غزة.


وبالعودة إلى الصورة وجدنا أنه قد تم نشرها من قبل عديد مرتادي منصة "اكس" على غرار صفحة The Palestinian
وصفحة القدس ينتفض ، كما قامت "بوابة اللاجئين الفلسطينيين بنشر الصورة يوم 18 ديسمبر 2023 في مقال لها تحت عنوان"100شهيد في جباليا ومجزرة في مستشفى الشفاء في اليوم 73 للحرب على غزة" .

وبمواصلة البحث في الموضوع وجدنا أن موقع قناة الجزيرة قد قام بتغطية الهجوم على منطقة جباليا والذي راح ضحيته عدد من الأطفال في القصف وقد قام المراسل الصحفي لقناة الجزيرة أنس الشريف بنشر المقطع على صفحة الجزيرة فلسطين تحت عنوان "مجزرة جديدة في جباليا" ، ونشرت صفحة الجزيرة مصر تقريرا خاصا عن القصف الذي استهدف جباليا يوم 17 ديسمبر 2023 والذي جاء بعنوان "مشاهد صادمة لمجزرة ارتكبها الاحتلال في جباليا" والذي جاءت فيه الصورة المنشورة مع اخفاء وجوه الشهداء الأطفال والذين كان أغلبهم من عائلتي سليمان والبرش.

ومن ناحية أخرى واصلنا البحث عن الصورة ووجدنا أن الصحفي المراسل لقناة الجزيرة من جباليا في قطاع غزة أنس الشريف نشر على صفحته الرسمية في انستغرام anasjamal44 مقطع فيديو وصورة للأطفال الشهداء يوم 17 ديسمبر 2023.

والجدير بالذكر أن منصة تونس تتحرى بحثت في عدد من المواقع التي نشرت صورا عن مجزرة "جديدة الفضل" التي جدت في سوريا بمحافظة ريف دمشق في الفترة بين 16 أفريل 2013 – 21 أفريل 2013 والتي راح ضحيتها ما يفوق الـ 400 شخص بين أطفال ونساء ورجال ، غير أننا لم نجد هذه الصورة بين مجموع الصور المنشورة.

وبمواصلة التدقيق في الصورة وجدنا أن الفيديو الذي نشره الصحفي على صفحته في انستغرام ونشرته قناة الجزيرة بأنها من مخلفات القصف الذي استهدف إقليم جباليا يوم 17 ديسمبر 2023 يتطابق مع الصورة التي نشرتها صفحة "قريش" ، وظهر على الصورة أسماء الشهداء "مها سليمان ، كمال البرش" ما يؤكد أن الصورة ترجع إلى الهجوم الاسرائيلي على جباليا.
ومن ناحية أخرى تدخل مدير عام وزارة الصحة في غزة منير البرش على قناة الجزيرة وأكد أن أكثر من 110 شهيد تم تسجيلهم في جباليا خلال 24 ساعة و100 آخرون تحت الأنقاض و20 مصابا في قصف للجيش الصهيوني، كما أن عدد الشهداء الأطفال منهم وصل إلى ما يقارب 55 شهيد ، في مجزرة استهدفت عائلات شهاب والبرش وعلوان وسليمان وعائلة خلة ، مع محاصرة مستشفى العودة حسب قوله.
بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المنشورة عن تزييف الفلسطينيين لصور أطفال شهداء وهي من سوريا 2013 وليست من حرب غزة الجارية حاليا هو خبر مضلل.