زائف

هل توعّد إسماعيل هنيّة بتدمير غزة في حال أُقصيت حماس من المرحلة المقبلة؟

زائف

هل توعّد إسماعيل هنيّة بتدمير غزة في حال أُقصيت حماس من المرحلة المقبلة؟

تم تداول معلومات عبر عدة حسابات وصفحات على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) منذ مساء 20 ديسمبر 2023 ، حيث نُسب تصريح مثير للجدل إلى إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. هذا التصريح المنسوب نشر بطريقة تشابه أسلوب قناة الجزيرة الإخبارية في نشر التصريحات،  يقولون فيه أن هنية قال: "سوف ندمر غزة أكثر من تدمير الاحتلال لها إن لم يكن لحماس دور بالمرحلة القادمة". 

تحقق فريق تونس تتحرّى من صحّة هذا الخبر وتبيّن أنه زائف. 

قمنا في مرحلة أولى من خلال البحث العكسي عن الصّورة المتداولة من خلال محرّكات البحث العكسي على غرار Google Lens و Yandex Image ولم نجد هذا العنوان في أي من وسائل الإعلام الرّسميّة . بل وجدنا صورة بتاريخ 13 ديسمبر 2023 نشرتها صفحة قناة الجزيرة الرّسمية على موقع التّواصل الاجتماعي فيسبوك . نقلا عن حوار اسماعيل هنيّة آنذاك حيث عنونت الخبر '' هنية : لا يزال شعبنا ومقاومتنا يقدّمون صورة مشرقة بالنّضال والصمود الأسطوري.'' 


في خطابه الأخير يوم 13 ديسمبر 2023 , بمناسبة الذكرى الـ36 لانطلاق حماس شدد إسماعيل هنيّة على إيمانه بأن العدوان الذي يواجهونه سينتهي، وأن المقاومة ستظل الحارس الأمين لهذه الأهداف.

تطرق هنية في حديثه إلى الدور الذي تلعبه المقاومة الفلسطينية، مشيرًا إلى أنها تقدم "صورة مشرقة في الصمود الأسطوري". منذ تأسيس حركة حماس في 14 ديسمبر 1987، أكد على أن الحركة قد سخرت جميع مواردها وإمكاناتها لتحقيق الحرية والاستقلال للشعب الفلسطيني.

أشار هنية كذلك إلى "معركة طوفان الأقصى"، وصفها بأنها وجهت "ضربة موجعة" للاحتلال، مؤكدًا أنها هزت كيان العدو وبنيته الاجتماعية. وأكد على أن بطولات المقاومة، بما في ذلك العمليات المشتركة بين كتائب القسام وسرايا القدس، لا تزال تلحق الخسائر الفادحة بالعدو.

وبخصوص تصريحه الأخير هذا ما نشرته قنات الجزيرة على صفحتها على فيسبوك :  


في مرحلة أخرى قمنا بالاتّصال بمدير مكتب الجزيرة في تونس لطفي الحاجّي الذي نفى لنا صحّة هذه المعلومات وقال أنّ هذا الخبر الذي نسب للجزيرة لا أساس له من الصّحة وقد تمّ فبركته. 

يذكر أنّ اسماعيل هنيّة وصل إلى القاهرة، الأربعاء 20 ديسمبر 2023، لإجراء مباحثات بشأن إعلان هدنة محتملة في الحرب الدائرة في غزة بين الحركة وإسرائيل.

وقالت الحركة في بيان إن هنية وصل إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات الحرب في غزة و"العديد من الملفات الأخرى".
بناء على كلّ المعطيات التي سبق ذكرها, تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر ''توعّد إسماعيل هنيّة بتدمير غزة في حال أُقصيت حماس من المرحلة  المقبلة'' ضمن المعطيات الزائفة.