مضلل

هل نشرت كتائب القسام هذا الفيديو لتصفية قناص إسرائيلي من مسافة بعيدة؟

مضلل

هل نشرت كتائب القسام هذا الفيديو لتصفية قناص إسرائيلي من مسافة بعيدة؟

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في كل من منصتي "اكس" (تويتر سابقا) وفايسبوك على غرار كل من تيسير البلبيسي وعبدالرزاق الشايجي ومحمد السالمي في الأيام الأخيرة مقطع فيديو من 4 ثوان ادّعوا أنه لعملية قنص جندي إسرائيلي من مسافة بعيدة من قبل قناص بكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في الأحداث الأخيرة الجارية في غزة ، وتم تداول المقطع بطريقة مكثفة ما دعى منصة تونس تتحرى إلى التدقيق فيه والذي تبين أنه مضلل.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بمتابعة الفيديو عبر عرضه على موقع التثبت العكسي في الفيديوات Invid غير أننا لم نتمكن من الوصول إلى نتيجة.


وبعد ذلك قامت المنصة بالبحث عن الخبر عبر اعتماد بعض الكلمات المفاتيح في البحث على موقع غوغل "تصفية قناص إسرائيلي من مسافة بعيدة ، كتائب القسام" ، غير أننا لم نتمكن من الوصول إلى أي نتيجة ، وانتقلنا بعد ذلك إلى البحث في منصة "اكس" واعتماد مصطلحات بحث باللغة الأنجليزية"Headshot between the eyes sniper" أين وجدنا صفحة تحت اسم gore قد نشرت الفيديو بتاريخ 26 مارس 2023 وتبلغ مدة الفيديو 19 ثانية ، دون ذكر مكان عملية القنص أو تاريخها أو توضيح لها.


وبالعودة إلى صفحة كتائب الشهيد عزالدين القسام ، الصفحة الخاصة لحركة حماس على منصة تليغرام لم نجد أن الحركة نشرت هذا الفيديو بصفة خاصة ولم يرد المقطع المذكور في أي من الفيديوات المنشورة.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن مقطع الفيديو المنشور عن أن "كتائب القسام تنشر فيديو لتصفية قناص إسرائيلي من مسافة بعيدة" هو فيديو مضلل وليس من الأحداث الأخيرة في قطاع غزة المحتل.