مضلل

هل يظهر هذا الفيديو إماما في باكستان يحرض على إبادة اليهود؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو إماما في باكستان يحرض على إبادة اليهود؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر عدة أشخاص يقفون على منصة انهارت ، مع ادعاء أن المنصة انهارت بعد أن تحدث "إمام" عن إبادة اليهود في باكستان. 

وجاء في تعليق أن "التوقيت إلهي! إمام في باكستان يبشر بأنه رأى في حلمه أنه يجب إبادة جميع اليهود، ويتابع قائلا "إذا لم يكن هذا صحيحا، فلتغرق الأرض تحتي". انظروا ماذا يحدث"، فريق تونس تتحرى دقق في الفيديو ليتبين أنه مضلل.


وبعرض الصورة على موقع التثبت العكسي من الصور Google Image قادنا البحث إلى مقطع فيديو مماثل تم نشره على صفحة فيسبوك خاصة بـ Voice of America في 18 جوان 2018. وكتب على الفيديو ما يلي "انهارت إحدى المصطبات خلال تجمع انتخابي عقده الحزب السياسي الديني "الجماعة الإسلامية" في منطقة مهمند القبلية في باكستان، بالقرب من الحدود الأفغانية. وكان رئيس الحزب سراج الحق وزعماء آخرون على المسرح لكنهم لم يصابوا بأذى في الحادث".


ووجدنا أيضا نفس الفيديو الذي تم تحميله على قناة "بابليك نيوز" في نفس التاريخ تحت عنوان "انهيار المسرح أثناء الحملة الانتخابية للجماعة الإسلامية". 


وأجرينا بحثًا على موقع Google باعتماد بعض الكلمات ذات الصلة مما أدى بنا إلى مقال نشرته صحيفة The Express Tribune في 18 جوان 2018. ووفقًا للمقال، انهارت المنصة التي تم إعدادها لتجمع سياسي للجماعة الإسلامية في بيشاور. وقال السكرتير الإعلامي للجماعة الإسلامية، قيصر شريف، إن "الحادث وقع بينما كان الناس يحاولون الحصول على مكان في المنصة المؤقتة بأكثر من السعة القصوى"، مضيفًا أن "الجميع بما في ذلك رئيس الحزب ظلوا آمنين في الحادث ،وذكر أن القادة تحدثوا عن النظام الإسلامي في باكستان وليس عن اليهود، كما زعم".


بناء على المعطيات التي تم تقديمها يتضح أن الفيديو المنتشر قديم، لم يكن لهذه الحادثة أي علاقة بأي تصريحات حول اليهود أو إمام باكستاني يتنبأ بإبادة الطائفة اليهودية. و لا يتحدث فيه عن اليهود أو التحريض عليهم، بذلك تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو المتداول ضمن المعطيات المضللة.