مضلل

هل هذا الفيديو لاستهداف الجيش اليمني لسفينة صهيونية في البحر الأحمر؟

مضلل

هل هذا الفيديو لاستهداف الجيش اليمني لسفينة صهيونية في البحر الأحمر؟

تداول عدد من رواد منصة التواصل الاجتماعي "اكس" بتاريخ 25 ديسمبر 2023 على غرار صفحة مجتهد نجران وصادق المحمداوي مقطع فيديو من 26 ثانية مرفق بتدوينة جاء فيها "شاهد | لحظة استهداف احدى السفن الصهيونية بالبحر الأحمر من قبل أبطال أنصار الله...ها هم ابطال العرب" و"لحظة استهداف إحدى السفن الصهيونية بالبحر الأحمر من قبل أبطال الجيش اليمني" وبتدقيق وحدة التحري في مقطع الفيديو المنشور وجدنا أنه مضلل.


قامت وحدة التحري بعرض مقطع الفيديو على موقع التثبت العكسي من الفيديوات Invid والذي أمدنا بمجموعة من الصور المأخوذة من مقطع الفيديو وبمتابعة البحث عنها في كل من مواقع التثبت العكسي في الصور Google Image yandex Bing Tineye ما مكننا من الوصول إلى مقطع فيديو بتاريخ 18 جوان 2020 لتدريبات الجيش الايراني عن إطلاق صواريخ كروز طويلة وقصيرة المدى أثناء مناورات في مياه بحر عُمان وشمال المحيط الهندي والتي استطاعت خلالها صواريخ كروز البحرية الإيرانية المصنعة محلياً، تدمير الأهداف المحددة على مسافة 280 كيلومتر والتي يمكن زيادتها وفقا لوكالة "فارس" التابعة للحرس الثوري.

وبمزيد التحري في الفيديو المنشور والذي تبلغ مدته  26 ثانية وجدنا أنه مقتطع من الفيديو الأصلي الذي تحصلنا عليه والذي تبلغ مدته دقيقة و46 ثانية.

وبمواصلة البحث عبر بعض الكلمات المفاتيح ذات الصلة توصلنا إلى مجموعة من المقالات التي تحدثت عن التدريبات الإيرانية في تاريخ 18 جوان 2020 منها مقال في موقع وكالة الأنباء التركية الأناضول وموقع قناة العربية وصحيفة الشرق الأوسط وموقع قناة الميادين.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور عن لحظة استهداف إحدى السفن الصهيونية بالبحر الأحمر من قبل ابطال الجيش اليمني فيديو مضلل.