مضلل

هل تم تصوير هذا الفيديو خلال الحرب الحالية ضد الفلسطينيين ؟

مضلل

هل تم تصوير هذا الفيديو خلال الحرب الحالية ضد الفلسطينيين ؟

نشر حساب تحت اسم " Israele News "على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك فيديو بتاريخ 13 ديسمبر 2023  ومدته 0.59 دقيقة يظهر رجلا  يصرخ في وجه  مجموعة من الجنود في الشارع , ثم سقط فجأة على الأرض وتم نقله في سيارة إسعاف وكان هناك  عدد من الحاضرين القريبين من الواقعة يصورون المشهد.

وأرفق الفيديو بالتدوينة التالية "هنا نكون قد حطمنا كل الأرقام القياسية في بوليود ! , في اشارة الى أنه فيديو لرجل فلسطيني قام بهذه التمثيلية خلال الحرب الحالية ضد غزة 


وبالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل. 

منصة تونس تتحرى قامت بالتدقيق في الفيديو وتبين أنه قديم ويعود لسنة 2015 ويبرز التاريخ بكل وضوح  اسفل الفيديو على اليسار حيث تظهر أسفل الفيديو المعلومات التالية :  " فراس أحمد / 2015 كتبت بالأرقام المشرقية.

كما قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الفيديو بعرضه على تقنية invid للتثبت من الفيديوهات فتبين انه قديم حيث  وجدنا فيديو آخر نشر بتاريخ 12 أكتوبر 2015  في الحساب الرسمي  لقناة  " euronews "  في يوتيوب ، تم تصويره من الجهة المعاكسة ، مدته 1.23 دقيقة ، تحت عنوان " رجل فلسطيني مسن يواجه جنود الاحتلال قبل أن يغمى عليه" 

وأظهر الفيديو الرجل  المسن وهو  يقف مخاطبا الجنود الإسرائيليين  قائلاً "ينبغي أن تخجلوا" ، ثم  سقط على الأرض.

  وارفق الفيديو تدوينة جاء فيها أن الرجل الفلسطيني  يسمى" أبو هليل" يبلغ من العمر 65 عاما كان يصرخ 

في وجه مجموعة من الجنود المسلحين مرددا  "يجب أن تخجلوا" ثم سقط أرضا مغشيا عليه .

  وقد تم نقل المسن الى المستشفى قبل إطلاق سراحه  يوم 11 أكتوبر بعد أن تعرض لكدمات طفيفة نتيجة سقوطه ، نقلا عن " رويترز" .

وأضافت التدوينة ان الحادثة جدت   يوم السبت 10 أكتوبر 2015 اثر الاشتباكات التي وقعت بين جنود الاحتلال  والشبان الفلسطينيين  في الخليل.


وحسب موقع "الجزيرة"  فإن المسن الفلسطيني "زياد أبو هلال" ، من بلدة دورا غرب الخليل،  كثيرا ما يشارك الشبان الفلسطينيين مقارعة جنود الاحتلال ويحاول منعهم من إطلاق النار عليهم 

والحادثة الخطيرة  التي تعرّض لها ليست  الأولى، فقد أصيب 136 مرة في مناسبات مختلفة بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع  

 وعن حديثه دائما مع الجنود الاحتلال  باللغة العبرية ، قال  إنه تعلم لغة العدو ليأمَن شره، وذلك من خلال الاحتكاك والتجارة  كما يتحدث  لغات أخرى مثل الإنجليزية والروسية .

وبناء على المعطيات المذكورة ، منصة تونس تتحرى تصنف الفيديو الذي ادعى ناشره أنه "تمثيلية  مضللة ،  قام بها رجل فلسطيني  خلال الحرب الحالية ضد فلسطين  " ، ضمن الفيديوهات المضللة.