مضلل

هل تم بناء هذه المخيمات الفلسطينية على الأراضي المصرية ؟

مضلل

هل تم بناء هذه المخيمات الفلسطينية على الأراضي المصرية ؟

نشر الصحفي الاسرائيلي “ايدي كوهين “ على صفحته الرسمية  اكس” تويتر سابقا” ، بتاريخ 27 ديسمبر 2023 ، التدوينة التالية “ شكرا لمصر العروبة على بناء مخيمات لإخواننا الفلسطينيين في رفح المصرية ، وارفقت التدوينة بمقاطع فيديو تظهر عددا من  المخيمات كما تظهر علم  الهلال الأحمر المصري


منصة تونس تتحرى قامت بالتدقيق في الفيديو فتبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على تقنية "invid " للتثبت في الفيديوهات فوجدنا أن الفيديو تم تصويره  في  منطقة خان يونس جنوب غزة وليس في مصر.

وقد أفضت عملية البحت باستعمال التقنية المذكورة أعلاه إلى العثور على الفيديو في الصفحة الرسمية لقناة الجزيرة - فلسطين على فيسبوك ، وقد تم نشره  بتاريخ 27 ديسمبر 2023 تحت عنوان "إنشاء مخيمات للنازحين في خانيونس".


 ووجدنا أيضا مقالا صحفيا نشر في موقع” العربية” ، بتاريخ 29 ديسمبر 2023، تحت عنوان "الهلال الأحمر المصري يبدأ بإنشاء مخيم إغاثي في خان يونس جنوب غزة".

وجاء في المقال أن الهلال الأحمر المصري قام بإنشاء مخيم إغاثي بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، يتضمن 300 خيمة تتسع لـ 1500 شخص، وتم بناء المخيم حسب المعايير الدولية، إذ سيتم توفير كافة الاحتياجات اللازمة للنازحين من خدمات المياه والغذاء والكهرباء.

وجدنا كذلك صورا نشرت في الصفحة الرسمية " الهلال الأحمر المصري على فيسبوك ، بتاريخ  01 جانفي 2024 ، وارفقت الصور بالتدوبنة التالية" جهود مبذولة من قبل متظوعي الهلال الأحمر المصري  ، الهلال الأحمر الفلسطيني  للانتهاء من تجهيز واعداد المرحلة الاولي من مخيم الإيواء النازحين جنوب غرب خان يونس بقطاع غزة.


وقد أعلن الهلال الأحمر المصري  في وقت سابق أن متطوعيه يتعاونون مع الهلال الأحمر الفلسطيني لإنشاء وتجهيز مخيم للاجئين في جنوب غرب مدينة خان يونس في قطاع غزة. يتم تصميم هذا المرفق لاستيعاب أكثر من ستة آلاف فرد وهو مخصص لتوفير خدمات الإغاثة والرعاية الطبية الشاملة، بالإضافة إلى توفير الإمدادات اليومية الأساسية من الغذاء والماء لسكانه.

بناء على المعطيات التالية تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو والادعاء بأن "هذه المخيمات الفلسطينية تبنى على الأراضي المصرية" ضمن الفيديوهات المضللة.