مضلل

هل هذا الفيديو لاستعدادات الولايات المتحدة الأمريكية لإعلان حرب شاملة ضد الحوثيين؟

مضلل

هل هذا الفيديو لاستعدادات الولايات المتحدة الأمريكية لإعلان حرب شاملة ضد الحوثيين؟

تداولت بعض الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي "اكس" على غرار صفحة عدنان الأعجم وصفحة هدى جنات مقطع فيديو تداولته عديد الصفحات على غرار صفحة شوق وصفحة شوق والكمالي أبو داوود ، مرفق بتدوينة جاء فيها "عاجل: أمريكا اتخذت القرار النهائي وسيتم الإعلان عن حرب شاملة ضد الحوثيين خلال الساعات القادمة" وبتدقيق منصة تونس تتحرى وجدنا أن مقطع الفيديو مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على أداة التثبت العكسي في الفيديوات Invid  الذي يقوم بتقطيع الفيديو إلى صور التي  قمنا في مرحلة ثانية بتدقيقها  عبر استعمال عدد من مواقع التثبت العكسي من الصور على غرار Google Image  وBing و Yandex وجدنا أن مقطع الفيديو يرجع إلى تاريخ 2 فيفري 2013 وقد نشرته صفحة Battlefield Sources على موقع يوتيوب ، خلال جولة لطائرات F-16، التابعة لسلاح الجو الأميركي في قاعدة كونسان الجوية في كوريا الجنوبية ومصور بواسطة TSgt Michael Schocker.



ومن ناحية أخرى وجدنا أن مقطع الفيديو المتداول هو مقطع من 48 ثانية تم اقتطاعه من فيديو بطول 4 دقائق و26 ثانية تم نشره على قناة يوتيوب تحمل اسم  حمودي العراقي ,بتاريخ 5 جانفي 2020 وتم تسمية الفيديو بـ "قوة الطيران الحربي الامريكي. استعراض هائل ومرعب وتعلن استعدادها لأي محاولة على قواتها".

وبالعودة إلى الموقع الرسمي لقاعدة كونسان الجوية وجدنا مجموعة من الصور المنشورة على الموقع لمجموعة من طائرات الـ F-16 منها صور بتاريخ 19 مارس 2012 بتصوير من الرقيب. راشين أ. دوغلاس ، وصور أخرى من تصوير كبير الطيارين "بريتاني ي" لعرض "مسيرة الفيل" أثناء تحرك طائرات F-16 Fighting Falcons من السربين المقاتلين 35 و80 من الجناح المقاتل الثامن، على المدرج خلال تمرين في قاعدة كونسان الجوية ، جمهورية كوريا، في 2 مارس 2012.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور عن استعدادات الولايات المتحدة الأمريكية لإعلان حرب شاملة ضد الحوثيين خلال الساعات القادمة فيديو مضلل.