صحيح

الزيادة في أسعار اللحوم البيضاء

صحيح

الزيادة في أسعار اللحوم البيضاء

تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي خبرا مفاده الترفيع في أسعار اللحوم البيضاء، حيث تمثلت الزيادة في الدجاج 2400 مليم للكيلوغرام والإسكالوب بلغ سعر الإسكالوب 17 دينارا حسب ما تم نشره في العديد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل، واختلفت كل هذه المواقع عن الجهة الرسمية التي تقف وراء الزيادة والمتمثلة في وزارة التجارة ومهني القطاع،



ومن خلال التحري نؤكد صحة الزيادة في الأسعار من قبل مهني هذا القطاع. حسب ما صرح به عبد القادر التيمومي المكلف بمأمورية بوزارة التجارة، أكد أن الزيادة الأخيرة جاءت من طرف مهني القطاع وأنه قرار أحادي لم يتم استشارة الوزارة بخصوصه وأنهم بصدد القيام ببحث اقتصادي من أجل التعديل(التخفيض) حسب قوله.



كما أفاد فتحي غريب رئيس غرفة المذابح ومحولي اللحوم، أن ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم البيضاء يعود الى ارتفاع كلفة الإنتاج وتراجع عدد المذابح، حيث أكد أن سعر الأعلاف الذي شهد زيادة غير مسبوقة عنصر من بين هذه العناصر، إضافة إلى أن درجات الحرارة المرتفعة في هذه الفترة لا تساعد على تربية الدواجن، وأخيرا إفلاس العديد من مربي القطاع هو ما تسبب في هذا الارتفاع.



وفي نفس السياق صرح المسؤول عن الإعلام بوزارة التجارة لتونس تتحرى، أن الزيادة في الأسعار صحيحة وأن هذا قرار لم يصدر عن الوزارة، كما أوضح أن اللحوم البيضاء تعتبر من قبل المواد الغير المسعرة من طرف وزارة التجارة، بل تخضع لهامش ربح لا يتجاوز ال15% وهي قابلة لعملية العرض والطلب ولا دخل للوزارة بخصوص هذه الزيادة.



استنادا للمعطيات المذكورة في هذا المقال، نؤكد أن الزيادة في أسعار اللحوم البيضاء صحيحة، حيث تم اعتمادها من قبل مهني هذا القطاع وأن وزارة التجارة بصدد القيام ببحث بخصوص هذه الزيادة.