صحيح

المستشار السياسي لـالغنوشي : لا مشكل لـحركة النهضة في التحالف مع عبير موسي

صحيح

المستشار السياسي لـالغنوشي : لا مشكل لـحركة النهضة في التحالف مع عبير موسي


تداول مستخدمو العديد من منصات التواصل الاجتماعي خبرا مفاده أن" رياض الشعيبي: لا مشكل لحركة النهضة في التحالف مع عبير موسي والدستوري الحر" ومن خلال التحري في دقة هذا التصريح تبين أن الخبر صحيح، حيث صرح الشعيبي والذي يشغل خطة المستشار السياسي لراشد الغنوشي في برنامج هنا شمس بتاريخ 21 جوان 2021.


من خلال العودة إلى الحوار المذاع على راديو شمس أف أم، وفي الدقيقة 12 و7 ثواني، أجاب رياض الشعيبي على مجموعة من الأسئلة مفادها:

- الصحفية: هنالك من يعتبر بأن أي حزب سياسي سينتصر في الانتخابات ستتعامل معه حركة النهضة مثل ذلك التحالف مع قلب تونس و نداء تونس وممكن حتى الحزب الدستوري الحر فستسعون للتحالف من أجل تمرير القوانين؟

- رياض الشعيبي: نحن في تونس ننجز في السياسة مبنية على كثير من العواطف، في حين أن السياسة لا تبنى على العواطف، بل مبنية على توازن القوى والمصالح أي حزب سياسي اليوم ينتصر في الحكم يجد نفسه مجبرا على التعامل مع حركة النهضة وأن يتحالف مع حركة النهضة لأنها الحزب الأكبر الموجود في البلاد وله وزنه، وبالتالي أي قوى سياسية وحتى عبير موسي غدا لو تفوز بالانتخابات أو تكون في المرتبة الثانية لن يكون لها بديل آخر.

- الصحفية: هل ستكون مجبرة على التحالف معكم؟

- الشعيبي: هي ملزمة بالتعامل بشكل ما، إذا كان تحب تتعامل مع التوازنات السياسية الموجودة في تونس إذا ستتعامل بشكل أو بآخر مع حركة النهضة، لا يوجد حل آخر.

- الصحفية: لما لا تتعامل مع أحزاب أخرى؟

- المستشار السياسي: إذا استطاعت توفير أغلبية خارج حركة النهضة ليس لنا أي مشكل، سنكون في المعارضة.

- الصحفية وهل أنتم مستعدون للتعامل مع حزب الدستوري الحر؟

- رياض الشعيبي: إذا كانت مصلحة البلاد تقتضى هذا لا يوجد أي مشكل، فسنتحالف مع عبير موسى والحزب الدستوري الحر، أين المشكل من التحالف مع هذا الحزب أو أي حزب آخر، ما يقودنا إلى هذا هو مصلحة البلاد .


وطبقا لما صرح به في هذا الحوار فإن المستشار السياسي لـراشد الغنوشي رياض الشعيبي صرح فعلا بكون حركة النهضة يمكن أن تتحالف مع عبير موسي والحزب الدستوري الحر إن اقتضى الأمر ذلك.