مضلل

هل هذا الفيديو لمظاهرة بجامعة كولومبيا الأمريكية تنديدا بالعدوان على فلسطين ؟

مضلل

هل هذا الفيديو لمظاهرة بجامعة كولومبيا الأمريكية تنديدا بالعدوان على فلسطين ؟

نشر حساب تحت اسم " حقيقة الحدث " على منصة التواصل الاجتماعي "اكس "فيديو مدته 31 ثانية ، بتاريخ 27 أفريل 2024. وتضمن الفيديو صوت نشيد ألماني  ويظهر الآلاف من المتظاهرين التي غصت بهم الشوارع.  وأرفق الفيديو بالتعليق  التالي" مظاهرات الجامعات  بأمريكا ..جامعة كولومبيا مشهد مهيب".

و بالتحري في الخبر من قبل منصة  تونس تتحرى تبين أنه مضلل.

 في مرحلة اولى قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديو والتي قامت بتقطيعه  الى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم ،  نشرته مجموعة من الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي نذكر منها حساب  " Marcel  " على منصة اكس بتاريخ  21 جانفي 2024  ويظهر تجمع الآلاف من المتظاهرين في مدينة هامبورغ الالمانية احتجاجا على حزب “البديل من أجل ألمانيا”.

في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب "احتجاجات في هامبورغ الألمانية ضد اليمين المتطرف " ، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع" يورونيوز" بتاريخ  21 جانفي 2024 ، تحت عنوان " مظاهرات حاشدة في ألمانيا للتنديد باليمين المتطرف " .

وجاء في المقال أن حوالي  50 ألف شخص تظاهروا في هامبورغ، التي تمثل  ثاني أكبر مدن ألمانيا ، وبحسب الشرطة، فقد تسبب تجمع الحشود في وقوع  مشاكل أمنية كبيرة . وأضاف المقال أن 250 ألف شخص خرجوا إلى الشوارع في عدة مدن في ألمانيا تنديدا بحزب اليمينيين المتطرف، حاملين لافتات  تدين حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف، مرددين العديد من  الشعارات على غرار:  "ضد الكراهية" و"دعونا ندافع عن الديمقراطية".

وجدنا أيضا مقالا صحفيا نشر في موقع " الجزيرة " بتاريخ 21 جانفي 2024  ، تحت عنوان " مظاهرات حاشدة ضد اليمين المتطرف في ألمانيا " .

وجاء في المقال  التالي " تظاهر نحو 250 ألف شخص في مدن ألمانية عديدة أمس السبت، ضد حزب "البديل لأجل ألمانيا" اليميني المتطرف، الذي ترددت أخبار مؤخرا عن نقاشه خطة ترمي لطرد جماعي للأجانب من البلاد. وأضاف المقال أن قادة من عالم السياسة وشخصيات دينية ورياضية  ناشطة في  الدوري الألماني لكرة القدم، دعوا للتظاهر ضد الحزب المتطرف الذي يتصدر استطلاعات الرأي…

يذكر أن هذه المظاهرة كانت  ضمن سلسلة من المظاهرات الأخرى  التي خرجت في المدن الألمانية بعد أن كشف تحقيق عن مناقشة قياديين في حزب “البديل من أجل ألمانيا” مع شخصيات يمينية متطرفة خطة تقضي بترحيل جماعي للمهاجرين من ألمانيا بما في ذلك الألمان من ذوي الأصول المهاجرة.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى  ناشروه أنه  يعود " لمظاهرة بجامعة كولومبيا الأمريكية تنديدا بالعدوان على فلسطين" ، ضمن الفيديوهات المضللة .