غير دقيق

25 دينارا سعر التحليل السريع لـفيروس كورونا

غير دقيق

25 دينارا سعر التحليل السريع لـفيروس كورونا


نشر موقع موزايك آف آم بتاريخ 31 ماي 2021، خبر إنطلاق بيع التحاليل السريعة لفيروس كورونا في الصيدليات وفق ما صرح به نوفل عميرة رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة بتاريخ 3 جوان 2021، حيث اعتبر أن التسعيرة ستكون بين 23 و25 دينار، صرح نفس المصدر المذكور أعلاه لشمس آف آم، أن توقف عملية بيع التحاليل السريعة لتقصى فيروس كورونا بالصيدليات كما أكد أن وزارة الصحة كانت قد اقترحت تسعيرة 20 دينارا للتحليل، ووفق بيان صحفي صادر عن عمادة الصيادلة بتاريخ 31 ماي 2021، رفضت العمادة بيع التحاليل واستعمالها مباشرة من قبل المواطنين ومعللة أن هذه التحاليل ذات استعمال مهني ووجب التقيد بهذه الخاصيات المهنية. بالتحرى في هذا الخبر تبين أن خبر اعتماد التحاليل السريعة ضد فيروس كورونا والتسعيرات المقترحة غير دقيق.



من خلال الاتصال بمصدر مسؤول في وزارة الصحة أكد أن التفاوض بين الوزارة وعمادة الصيادلة ونقابة الصيادلة متواصل إلى حدود كتابة هذا المقال كما أضاف أن موقف الشريكين في التفاوض لا يمكن للوزارة توضيحه مؤكدا أن هذا الاتفاق في لمساته الأخيرة قبل الشروع في انطلاق عملية البيع، وبخصوص التسعيرة صرح أن النقاش لا يزال متواصلا.



وبالرجوع إلى عميد الصيادلة أكد لنا علي بصيلة أن العمادة لا تمانع هذه الفكرة وأنها جلست في العديد من المرات مع المختصين التابعين لوزارة الصحة والمشتغلين على هذا الملف من أجل الالتزام بالضوابط الصحية والقانونية بخصوص فيروس كورونا، والتي من أبرزها وأهمها أن يتم استعمال هذه التحاليل بواسطة مهني ومختصي القطاع الصحي ومن بينهم الصيادلة لا كل المواطنين.


وبخصوص التسعيرة المحددة أكد لنا العميد أن هذا يناقش من قبل الوزارة ونقابة الصيادلة ولا دخل للعمادة بهذا الموضوع. وحول موقف نقابة الصيادلة أفاد نوفل عميرة أن وزارة الصحة أقدمت على تسعير التحليل دون الرجوع إلى الهياكل المهنية المختصة، وهو ما جعل النقابة والعديد من منظوريها يستغربون هذا القرار حيث أن كل القطاع متحمس ومندفع للعمل من أجل مساعدة الدولة والمواطن خصوصا في الجهات الداخلية لرصد وتتبع الحالات المصابة بفيروس كورونا، كما قال إن كل التدابير والأطر القانونية والعملية جاهزة لانطلاق العمل بهذا المشروع ، كما أكد هنالك جلسات أخرى ستعقد بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة من أجل تحديد تسعيرة لا تكبد خسائر للصيادلة.



استنادا إلى التصريحات المذكورة أعلاه نؤكد أن سعر التحاليل السريعة ضد فيروس كورونا مازال غير دقيق، إذ أن الوزارة لم تتمكن من إبرام اتفاق بخصوص التسعيرة المقترحة حتى تاريخ كتابة هذا المقال 9 جوان 2021، وهي بصدد التفاوض مع الهياكل المهنية الراجعة بالنظر خصوصا نقابة الصيادلة حول السعر المعتمد لهذا التحليل.