زائف

هل تعتمد السنغال العربية لغة رسمية بدل الفرنسيّة ؟

زائف

هل تعتمد السنغال العربية لغة رسمية بدل الفرنسيّة ؟

نشرت مساء اليوم الاثنين 29 أفريل 2024 وسائل إعلام على غرار اذاعة موزاييك و الإذاعة الوطنية التونسية وصحيفة الشروق على موقعها الالكتروني وموقع الميادين وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على غرار صفحة '' مجمع اللغة العربية بمكة''  '' قناة سبها الدولية '' '' ساعة تونس 24 ''و '' Achtari24'' خبرا مفاده أنّه تمّ استبدال اللغة الفرنسية باللغة العربية كلغة رسميّة. انتشر الخبر بشكل واسع عبر منصّات التواصل الاجتماعي وحقق عديد التفاعلات بين مشارك و مؤيد ومنكر للخبر و بالتدقيق منه من قبل منصة تونس تتحرّى تبيّن لنا أنّه زائف. 


في مرحلة أولى من البحث قمنا بزيارة   الموقع الرّسمي للرئاسة السنغالية واطلعنا على آخر تقارير مجلس الوزراء في 9 و17 و24 أفريل 2024.أي التقارير منذ بدء الحكومة الجديدة.

 في جلسة مجلس الوزراء بتاريخ 9 أفريل 2024، أكد الرئيس على تقديره للثقة التي وضعها فيه الشعب السنغالي، مع تأكيده على الالتزام بتحقيق التغيير. تم توجيه الحكومة للتركيز على عدة جوانب مثل تحسين المعيشة وتعزيز القطاع الاقتصادي وتطوير الخدمات الحكومية. تم أيضًا تأكيد ضرورة العمل بروح التعاون والفعالية في تنفيذ الخطط المحددة.

في جلسة مجلس الوزراء في 17 أفريل 2024، تم التركيز على عدة مسائل هامة. تضمنت هذه المسائل تقديم الشكر للزعماء الدينيين والإعلان عن إجراءات لتحسين البنية التحتية والحياة المجتمعية. كما طُلب من الحكومة والوزراء التركيز على عمليات التسليم والتسلم وإعداد خطط عمل قطاعية. تم أيضاً تأكيد الحاجة لحماية المبلغين عن الفساد وتطوير سياسات الوظائف الحكومية. ويقول في التقرير في الفقرة الرّابعة  '' Le Président de la République a aussi informé le Conseil qu’il a créé à la Présidence de la République une Direction des Affaires religieuses et de l’Insertion des diplômés de l’Enseignement Arabe (composé du Bureau des affaires religieuses et du Bureau de l’insertion des diplômés de l’enseignement arabe). ''أعلن رئيس الجمهورية أيضاً للمجلس أنه أنشأ في رئاسة الجمهورية إدارة للشؤون الدينية وإدماج خريجي التعليم العربي، تتألف من مكتب الشؤون الدينية ومكتب إدماج خريجي التعليم العربي.


وأما بالنسبة لآخر مجلس عقد  في 24 أفريل 2024 فقد تمّ التطرّق الى أهمية إدماج الشباب الخريجين من التعليم باللغة العربية في سوق العمل، بالإضافة إلى الذين تم تدريبهم باللغة الفرنسية. ''Il a sur ce point, indiqué l’urgence d’implémenter à la Primature un système de suivi des politiques de promotion de l’emploi des jeunes et de veiller à l’insertion professionnelle rapide des jeunes diplômés de l’enseignement en français et en arabe. Le Président de la République a également demandé au Premier Ministre de veiller à la territorialisation des politiques de formation professionnelle et technique et d’emploi des jeunes."' "على هذا النقطة، أشار الرئيس إلى ضرورة تنفيذ نظام لمتابعة سياسات تعزيز توظيف الشباب في رئاسة الحكومة وضمان إدماج الخريجين الشباب من التعليم باللغتين الفرنسية والعربية بشكل سريع في الحياة المهنية. ''

ويتبيّن لنا من خلال هاته التقارير أنّه لم تتم الاشارة الى أي شكل من الأشكال الى عتماد اللغة العربية لغة رسمية بدل الفرنسية.

في مرحلة ثانية,  اطلعنا على  الموقع الرسمي  للحكومة السنغالية حيث وجدنا نسخة من  الدستور السنغالي  الذي ينص في في فصله الأوّل  على التالي "جمهورية السنغال علمانية، ديمقراطية، واجتماعية. تضمن المساواة أمام القانون لجميع المواطنين دون تمييز بسبب الأصل، أو العرق، أو الجنس، أو الدين. تحترم جميع العقائد.اللغة الرسمية لجمهورية السنغال هي الفرنسية. اللغات الوطنية هي الديولا، المالينكي، البولار، السيرير، السونينكي، الولوف، وأي لغة وطنية أخرى سيتم توحيدها."



تواصلنا في مرحلة ثالثة بمنصّة Africa Check للتدقيق من المعلومات (مكتب السنغال)  و أكّدوا لنا أنّه هذا الخبر لا أساس له من الصّحة و أنه لم يتمّ إحداث أي تغيير في اللغة الرسمية للسنغال. 

بناء على جميع المعطيات تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر '' اعتماد السنغال العربية لغة رسمية بدل الفرنسيّة'' ضمن الأخبار الزائفة.