مضلل

هل يوثق هذا الفيديو تفجير كتائب القسام لحقل ألغام لقوة صهيونية؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو تفجير كتائب القسام لحقل ألغام لقوة صهيونية؟

نشر أمس الاثنين 29 أفريل 2024 حساب  يحمل اسم "سارة أردوغان.. تركيا" على منصة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها "الله أكبـر مشاهد نار.... شاهد تفجير حقل ألغام بقوة صهيونية من قبل كتائب القسام وتحويلهم إلى أشلاء جنوب مدينة غزة تمرد طلاب امريكا غزة تنتصر" وقد لاقت هذه التدوينة رواجا كبيرا على منصة اكس ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق فيها ليتبين أنها مضللة.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الفيديو على أداة  Invid للتثبت العكسي من الفيديوات غير أننا لم نجد أي نتيجة لمقطع الفيديو المنشور.
بمواصلة البحث عن مقطع الفيديو قمنا بعرض بعض الصور الأخرى غير المقتطعة من قبل أداة  Invid على موقع التثبت العكسي من الصور فوجدنا أن موقع The Dispatch Media قد نشر مقالا بتاريخ 4 ديسمبر 2024 مأخوذ عن وكالة الأنباء البريطانية رويترز تحت عنوان "إسرائيل تأمر المزيد من سكان غزة بالفرار، وتقصف المناطق التي ترسلهم إليها" وجاء فيه أن "إسرائيل أمرت الناس بالخروج من مناطق في مدينة غزة الرئيسية بجنوب قطاع غزة في الوقت الذي واصلت فيه حملتها البرية في عمق الجنوب مما دفع السكان اليائسين إلى الفرار حتى مع إسقاط قنابل على مناطق قالت إنها لهم للذهاب. ونشر الجيش الإسرائيلي خريطة على X صباح يوم الاثنين، مع تحديد حوالي ربع مدينة خان يونس باللون الأصفر باعتبارها منطقة يجب إخلاؤها على الفور".
وأدى البحث على موقع غوغل إلى الوصول إلى مقال آخر تم نشره على صحيفة دايلي مايل بتاريخ 3 ديسمبر 2023 والذي تم فيه اعتماد صورة مأخوذة من الفيديو المتداول والتي جاء تحتها التعريف التالي "تواصل إسرائيل حاليا توسيع هجومها من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، وتقصف المزيد من المناطق في مدينة خان يونس، ثاني أكبر مدن القطاع وما حولها".


وبمواصلة البحث عن مقطع الفيديو وجدنا أن صفحة חדשות NWS الإسرائيلية قامت بنشر هذا المقطع و مدته  8 ثوان في فيديو بـ 49 ثانية وذلك بداية من الثانية 30 على قناتها الرسمية في موقع يوتيوب.
بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن مقطع الفيديو المنشور عن  "تفجير حقل ألغام بقوة صهيونية من قبل كتائب القسام وتحويلهم إلى أشلاء جنوب مدينة غزة" هو  فيديو مضلل.