صحيح

السويد تلغي استعمال تقنية الفيديو في مباريات كرة القدم المحلية

صحيح

السويد تلغي استعمال تقنية الفيديو في مباريات كرة القدم المحلية

نشرت عديد الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي خبرا يفيد أن دولة السويد ألغت استعمال تقنية الفيديو (var) خلال مباريات كرة القدم ، 

ومن بين الصفحات والحسابات التي تداولت الخبر نذكر صفحة تحمل اسم " winwinallsports " على موقع إنستغرام التي نشرت الخبر بتاريخ 29 أفريل 2024 و أرفقته  بصورة لحكم مباراة يقف أمام شاشة  الفيديو ليقوم بالتثبت. 

 و أرفقت الصورة بالتدوينة التالية " السويد صارت أول بلد يلغي تقنية "الفار" 

رئيس الاتحاد السويدي لكرة القدم، فريدريك رينفيلدت، كشف في تصريحات لصحيفة "التايمز" المحلية، أن 18 ناديا من بين أندية الدرجة الأولى والثانية طالبوا بإلغاء العمل بتقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)، وذلك بعد أن أثارت الكثير من الجدل والانتقادات. وبالتالي، فإنه لن يتم استخدامها في المستقبل

السويد تكسر القاعدة ! " 

وبالتدقيق  في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه صحيح .

 في مرحلة أولى قام فريق تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق بأن السويد ألغت استعمال تقنية الفيديو خلال مباريات كرة القدم ، باعتماد محرك البحث " Google " ، بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، 

وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع " le figaro " ، بتاريخ 26 أفريل 2024،  وتحت عنوان" كرة قدم : السويد ترفض استخدام تقنية " VAR " .

وجاء في المقال ان  السويد قررت  عدم  استعمال تقنية  الفيديو في البطولة .

وأضاف المقال أن العديد من الأندية السويدية المحترفة والهواة عبرت عن معارضتها استعمال الفيديو، فقرر الاتحاد السويدي لكرة القدم  التخلي عن تقنية الفيديو  في المواسم المقبلة في في الدرجة الأولى والثانية من دوري كرة القدم.

كما وجدنا  مقالا صحفيا نشر في موقع " the time " بتاريخ  25 أفريل 2025 ، تحت عنوان " السويد تنحني لطلب المشجعين وتصبح أول دولة ترفض تقنية VAR " .

وجاء في المقال أن الدول الاسكندنافية بدأت تستجيب لطلب جماهير لكرة القدم الداعي للتخلي عن تقنية الفيديو و بعد أن صوتت غالبية الأندية  ضد استخدام التكنولوجيا في المسابقات الأوروبية.

وأضاف المقال أن رئيس  الوزراء السابق والرئيس الحالي  للاتحاد السويدي لكرة القدم، فريدريك رينفيلدت ، صرح بأن هناك 18 فريقا ينشط في الدوري السويدي عارض استعمال تقنية  فار، مؤكدًا أن السويد هي الدولة الوحيدة  في أوروبا التي قامت بهذا الاختيار والتخلي عن الفار في مباريات كرة القدم .

وجدنا أيضا مقالا صحفيا نشر في موقع " l'équipe " الفرنسي المتخصص في الرياضة ، بتاريخ 26 أفريل 2024 تحت عنوان" الاتحاد السويدي لن يطبق تقنية VAR بعد رفض الأندية المحترفة " .

وجاء في المقال أنه في مقابلة مع صحيفة “أفتونبلاديت” اليومية، أشار رئيس الاتحاد فريدريك راينفيلدت إلى أن الاتحاد سيحترم رغبة نوادي الدرجة الأولى والثانية لكرة القدم  في عدم تطبيق تقنية VAR في المسابقات الوطنية.

في مرحلة ثانية قام فريق تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق بإلغاء استعمال تقنية " فار" في لقاءات الدوري السويدي لكرة القدم من خلال  تصريحات  رئيس الاتحاد السويدي لكرة القدم فريدريك رينفيلدت ، فوجدنا فيديو نشر في موقع "  aftonbladet" السويدي ، بتاريخ 25 أفريل 2024 ، تحت عنوان  "رينفيلدت يتراجع عن تطبيق  تقنية الفيديو ويصرح : لا أراه أمامي"

وجاء في الفيديو حوارا صحفيا صرح من خلاله  رئيس الاتحاد السويدي لكرة القدم التخلي عن استعمال   تقنية الفيديو في كرة القدم السويدية.

وأضاف  رينفيلدت : "لم نقدم أي مقترحات بشأن تقنية VAR ولا أراها أمامي أيضًا ولن تكون هناك أيضًا متطلبات من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم."

يذكر أن تقنية الفيديو أو كما تعرف أيضا بـ "VAR" (فار)، تواجه ردود أفعال كثيرة بين مؤيد ومعارض لها.

و تقنية "فار" في كرة القدم هو اختصار لمصطلح (Video Assistant Referee) أي "حكم الفيديو المساعد"، وهو نظام خاص لمساعدة الحكام في تقييم اللحظات المثيرة للجدل بالاعتماد على تسجيلات الفيديو.

ويعتبر الهولنديون أول من اخترع "فار" في كرة القدم ، وبدأ استخدام هذه التقنية من قبل الاتحاد الهولندي لكرة القدم،في عام 2010، بطريقة بدائية  ثم تطورت بعد ذلك حتى أصبحت معتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد عدة سنوات حسب ما ورد في مقال صحفي نشر في موقع " sputnikarabic" الروسي .

بناء على هذه المعطيات  تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي ادعى  ناشروه أن دولة السويد تلغي استعمال تقنية الفيديو في مباريات الدوري السويدي لكرة القدم  ضمن الأخبار الصحيحة.