صحيح

هل سيتم تنظيم 75 إنتخابات في العالم سنة 2024؟

صحيح

هل سيتم تنظيم 75 إنتخابات في العالم سنة 2024؟

قال الصحفي والمحلل السياسي محمد صالح العبيدي خلال حضوره في برنامج "ميدي شو " على موجات إذاعة موزاييك يوم غرة ماي 2024 إن "هناك 75 انتخابات في العالم سنة 2024 وتقريبا هناك 4 مليارات إنسان سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع سنة 2024 بينهم فقط 9 ملايين لا يعرفون موعد الانتخابات والبقية يعرفون التواريخ" وبالتحري في هذه المعلومة تبين أنها صحيحة.

في مرحلة أولى , قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن المعلومة على محرك البحث غوغل باعتماد بعض الكلمات المفاتيح . فوجدنا أن العديد من المواقع الإخبارية العالمية والعربية نشرت عددا من المقالات التي تحدثت فيها عن أن سنة 2024 ستكون عاما انتخابيا استثنائيا , بما لا يقل عن 75 انتخابات وطنية - تشريعية ورئاسية - والتي سوف تهم أكثر من 4 مليار مواطن، إضافة إلى الانتخابات البلدية (البرازيل وتركيا) أو الانتخابات الإقليمية (الاتحاد الأوروبي) وفق ما نشره موقع Statista في مقال مطول ومرفق بهذا الأنفوغراف :

ونشر موقع قناة العربية مقالا بتاريخ 1 جانفي 2024 تحدث فيه عن عدد الانتخابات التي سيتكم اجراؤها في العالم تحت عنوان " انتخابات مرتقبة في 75 دولة خلال 2024.. نصف سكان الأرض سيحددون مستقبلهم!"

ونشر المنتدى الاقتصادي العالمي مقالا على موقعه الرسمي للحديث عن السنة الاستثنائية مؤكدا أن "أكثر من ملياري ناخب سيتوجهون  إلى صناديق الاقتراع في دول من بينها الولايات المتحدة والهند والمكسيك وجنوب أفريقيا ، وفقًا لمركز التقدم الأمريكي، وهو معهد سياسي أمريكي.  وتعد الولايات المتحدة والهند والمكسيك من بين الدول التي ستجري انتخابات وطنية في عام "2024.
وقد ذكر الموقع  بعض الدول منها :
الولايات المتحدة الأمريكية :
الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية التي من المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر 2024 ، وهناك أكثر من 160 مليون أميركي مسجلون للتصويت,  وسيختارون الرئيس الأمريكي الستين، للعمل في البيت الأبيض لمدة أربع سنوات، اعتبارًا من جانفي 2025.
ويأمل الرئيس الحالي جو بايدن في تأمين فترة ولاية ثانية في منصبه، بينما يأمل الرئيس السابق دونالد ترامب في تأمين فترة ولاية ثانية غير متتالية.
الهند :
تجدر الإشارة إلى أن الانتخابات الهندية انطلقت بداية من 19 أفريل 2024 في انتخابات عامة تضم سبع مراحل وتنتهي في الأول من جوان المقبل. ومن المقرر فرز الأصوات في الرابع من جوان ، ويسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي لولاية ثالثة على التوالي ، والانتخابات الهندية هي الأكبر في العالم، وفقا لمعهد تشاتام هاوس للسياسات في المملكة المتحدة إذ يبلغ عدد المسجلين للتصويت في الهند أكثر من 900 مليون شخص، من أصل عدد السكان البالغ 1.4 مليار نسمة.
ويقول معهد تشاتام هاوس إن الهند هي أكبر ديمقراطية في العالم، كما أنها "لاعب جيوسياسي ذو أهمية متزايدة" على مستوى العالم.
المكسيك :
سيتوجه ما يقارب من 100 مليون ناخب مكسيكي في 2 جوان 2024 إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد لفترة ولاية مدتها ست سنوات، ولأول مرة في تاريخ المكسيك، تتصدر امرأتان قائمة المرشحين الرئاسيين، حسبما يوضح مركز ويلسون، وهو مؤسسة بحثية أمريكية. والمرشحتان هما كلوديا شينباوم باردو، عمدة مدينة مكسيكو السابق، والسيناتور السابق زوتشيتل غالفيز ، وسوف تتضمن بطاقات الاقتراع في مختلف أنحاء المكسيك أيضاً  أكثر من 20 ألف منصب عام ــ وهو رقم قياسي بالنسبة للبلاد.
الاتحاد الأوروبي :
من المنتظر أن تجرى انتخابات البرلمان الأوروبي لعام 2024 في الفترة من 6 إلى 9 جوان 2024 ، وسيقوم أكثر من 400 مليون ناخب بانتخاب 720 عضو في البرلمان الأوروبي من 27 دولة عضو.
وتتوجه كل من النمسا ورومانيا وسلوفاكيا وليتوانيا إلى صناديق الاقتراع في عام  2024 إضافة إلى الانتخابات في البرتغال التي جرت بتاريخ 10 مارس 2024 والتي أطاحت بالحزب الاشتراكي الحاكم بعد 8 سنوات في السلطة، كما حقق حزب تشيغا (كفاية) اليميني المتطرف تقدما في نتائجه.

وتجدر الإشارة إلى أن المقالات تحدثت عن إجراء  75 انتخابات ستكون في أكثر من 50 دولة ومن بعض هذه المقالات مانشرته صحيفة Les echos الفرنسية والتي ذكرت أن عدد الانتخابات سيكون 76 وليس 75 ، وذكرت الصحيفة أن الدول التي ستشهد انتخابات في سنة 2024 أخرى إضافة إلى الرئاسية والوطنية والبرلمانية من ذلك (البرازيل وتركيا) في انتخابات بلدية أو (الاتحاد الأوروبي) في انتخابات إقليمية، وقامت وسائل الإعلام بالتركيز على عدد من الدول الكبرى في العالم والتي ستشهد انتخابات في سنة 2024.

وعن الانتخابات التونسية تجدر الإشارة إلى أنه إلى حخدود صياغة هذا المقال لم يتم الإعلان عن موعدها غير أن الرئيس التونسي قيس سعيد أكد أنها ستتم في موعدها ، وكان الناطق الرسمي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري قد توقع أن تجرى الانتخابات الرئاسية القادمة في سبتمبر أو أكتوبر 2024 ، أي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من المدة الرئاسية.
بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس أن الخبر الذي يتم تداوله عن أن "سنة 2024 ستشهد 75 إنتخابات وأن 4 مليارات ناخب سيتوجهون إلى صناديق الإقتراع" خبر صحيح.