مضلل

هل هذا الفيديو لطالبة بالجامعة الأمريكية متضامنة مع فلسطين؟

مضلل

هل هذا الفيديو لطالبة بالجامعة الأمريكية متضامنة مع فلسطين؟

نشر حساب يحمل اسم " الصين بالعربية " على منصة التواصل الاجتماعي "اكس " فيديو مدته 45 ثانية ، بتاريخ 1 ماي 2024 ، تضمن مشاهد لرجال من الشرطة يعتدون بالضرب على امرأة.

وأرفق الفيديو بالتعليق التالي" مشاهد من اعتداء وضرب الشرطة الأمريكية بشكل وحشي لطالبة متضامنة مع فلسطين".

ويأتي تداول هذا الفيديو بالتزامن مع حملات القمع والاعتقالات التي نفذتها الشرطة الأمريكية ضد المشاركين في الاحتجاجات الطلابية  المتضامنة مع قطاع غزة، والمطالبة بسحب الاستثمارات الجامعية التي تدعم  الكيان الصهيوني.

و بالتحري في الخبر من قبل منصة  تونس تتحرى تبين أنه مضلل.

في مرحلة اولى قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديو والتي قامت بتقطيعه  الى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم ،  نشرته مجموعة من الصفحات و الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي بداية من تاريخ 24 ماي 2023 وقد تم تصويره في مدينة ميلانو الايطالية وليس في الولايات المتحدة الأمريكية ولا علاقة له بالاحتجاجات الطلابية الحالية  بالجامعات الأمريكية المتضامنة  مع الشعب الفلسطيني ، حيث تبين أن الفيديو يظهر الشرطة الإيطالية وهي تعتدي على متحول جنسي من أصل برازيلي أمام مدرسة في ضواحي ميلانو.

في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الحادثة باستعمال الكلمات المفاتيح التالية:  "الشرطة الإيطالية تعتدي على  متحول جنسي  أمام مدرسة في  ميلانو الايطالية " ، فوجدنا مقالا صحفيا  تضمن الفيديو في موقع " راي نيوز" الإيطالي ، بتاريخ  25 ماي 2023، تحت عنوان " ميلانو : فيديو يصدم  الرأي العام ، رجال الشرطة يضربون متحولا جنسياً بالهراوات" . 

وتضمن المقال فيديو مدته 1.25 ثانية تحت عنوان "ميلانو، تعرضت للضرب من قبل رجال الشرطة بالهراوات ورش رذاذ الفلفل الحار".

وجاء في المقال أن الفيديو كان صادما للرأي العام الايطالي ، وقع تصويره من قبل أحد المواطنين من مبنى مرتفع ويظهر تعرض امرأة  للضرب من قبل  مجموعة من رجال  الشرطة  ثم  ترفع يديها معلنة استسلامها وسط هيجان وغضب رجال  الأمن الأربعة الذين قيدوها وقاموا بالاحتفاظ بها ".

وأضاف المقال أن الحادث وقع في مدينة ميلانو الإيطالية في منطقة بوكوني أمام مدرسة " Istituto Comprensivo Casa Del Sole"،  وتبين لاحقًا أنها شخص متحول جنسياً من أصل برازيلي.

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في وكالة الأنباء الإيطالية " AGI " ، بتاريخ  24 ماي 2023 ، تحت عنوان " الضرب بالهراوات من قبل 4 ضباط وصور صادمة في مقطع فيديو". وذكر  المقال أن الحادثة وقعت في ميلانو وتم تسجيل المشهد العنيف جدًا من نافذة وتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي بصفة كبيرة .

وأضاف المقال أن  الشخص الذي يظهر في الفيديو  هو رجل  متحول جنسيا من أصل برازيلي يبلغ من العمر حوالي 30 عامًا وقد تعرض للضرب  قبل بعض ضباط الشرطة المحلية في ميلانو الذين استعملوا  العصي ورش رذاذ  الفلفل الحار الحارق.

وأضاف المقال أن  تدخل رجال الشرطة جاء  بعد  طلب بعض الآباء عندما قام شخص  بالتجول عار أمام المدرسة  بالإضافة إلى عرقلة  أشغال عملة التنظيف في الحديقة المحاذية.

وجدنا أيضا مقالا صحفيا نشر في موقع " agenzia nova" الإيطالي ، بتاريخ 24 ماي 2023 ، تحت عنوان :

" امرأة تتعرض للضرب على يد الشرطة البلدية في ميلانو..

مصدر لنوفا : تهديد للأطفال والأولياء أمام إحدى المدارس".

كما أشار المقال إلى   أن المعتدى عليها  لا تمتلك تصريح إقامة داخل ايطاليا و لديها سجل طويل من المقاومة والعنف وصباح الحادثة كانت في حالة واضحة من التشوه والاضطراب النفسي والجسدي، وعند إيقافها تظاهرت بالمرض ثم قامت بضرب أحد الشرطيين محاولة الهرب ،  الأمر الذي دفع رجال الشرطة لاستخدام القوة لردعه.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى  ناشره أنه  يعود " لطالبة بالجامعة الأمريكية تتعرض للضرب  بسبب تضامنها مع فلسطين" ، ضمن الفيديوهات المضللة.