مضلل

هل يوثق هذا الفيديو استعدادات الفلسطينيين في رفح لنشر مشاهد مزيفة للشهداء؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو استعدادات الفلسطينيين في رفح لنشر مشاهد مزيفة للشهداء؟

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس(تويتر سابقا) بتاريخ 06 ماي 2024 على غرار حساب ''إيدي كوهين '' وحساب ''Gazawood . the pallywood saga '' مقطع فيديو مدته 44 ثانية لشخصين يضعان مساحيق تجميل مرفقا  بالتعليق التالي: “طاقم خاص يقوم بالاستعدادات في رفح لنشر مشاهد القتلى غزة هي مجرد مسرح كبير”. حققت هذه التدوينات العديد من التفاعلات وما يزيد عن 270 ألف مشاهدة في بعضها وانتشرت  ضمن حملة  هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

 وجاءت هذه الادعاءات بالتزامن مع مواصلة القصف الإسرائيلي العنيف على مناطق غرب وشرق مدينة رفح منذ ليلة الاثنين 06 ماي 2024. 

فريق تونس تتحرّى دقّق في صحّة ما نشر و تبيّن أنّه مضلل.

 في مرحلة أولى  من التدقيق,  قمنا بإدخال الفيديو  (الذي نذكر أنّه من خلال ملاحظة أولية كان مرفقا بموسيقى تصويرية )على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image .


أضفى البحث إلى  فيديو منشور على يوتيوب بتاريخ 12 مارس 2024 لبعض من لقطات مطابقة للفيديو المتداول -مثل مشهد استشهاد الشاب - لقناة تحمل إسم '' العربي2''  و حسب الوصف المرفق هو  فيلم  عنوانه ''نزيف التراب'' يروي قصة صراع قرية فلسطينية صغيرة تتعرض للاحتلال الإسرائيلي، من خلال حادثة مأساوية تشهدها القرية. يتم اعتقال بلال، أحد شباب القرية، من قبل الجيش الإسرائيلي بتهمة المشاركة في نشاطات مقاومة. يقوم الجيش بمداهمة منزل والدته وتهديدها، لكن بلال يهرب ليلتقي بأصدقائه وضّاح ومنذر في مقابر القرية. ومع ذلك، يتم اغتيالهم جميعًا على يد الجيش الإسرائيلي بعد تلقيهم إخبارية عن مكان تواجدهم. فيما يظهر أنّ الفيديو المتداول كواليس لتصوير هذا الفيلم. 

في مرحلة ثانية ولمزيد من التثبت بحثنا من خلال الكلمات المفاتيح حول موضوع ''كواليس مسلسل نزيف التراب'' ووجدنا فيديو قصير بقناة يوتيوب ''بشار نجار'' والفيديو من رؤيته و إخراجه حسب وصف قناة العربي2. 


يذكر أيضا أنّنا وجدنا ضمن نتائج البحث تصريحا لرزان خضر مساعدة مخرج في مسلسل نزيف التراب مع المرصد الفلسطيني للتحقق و التربية الاعلامية ''كاشف''  التي أكدت أن المشهد المتداول من مسلسل “نزيف التراب” ويعود لـ 3 شبان فلسطينيين مطارين اختبأوا في مقبرة بلدة تل الصبر (الافتراضية) وهم الشخصيات بلال ووضاح ومنذر، والذيْن يظهرا في فيديو الكواليس المتداول هما وضاح ومنذر.   وأضافت خضر أن المادة التي تظهر على وجهي الشابين هي مكياج سينمائي وضعت لخدمة مشهد تفجير يسفر عن استشهاد الشخصيتين في المسلسل.

الجدير بالذّكر أنّ "نزيف التراب" هو مسلسل درامي فلسطيني يروي قصة أربعة أسرى فلسطينيين يهربون من سجن إسرائيلي ويعودون إلى قريتهم "تل الصبر"، لكنهم يواجهون تحديات جديدة بعد وصولهم، بينها مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومعاناة المجتمع الفلسطيني. يتميز المسلسل بواقعيته وتمثيله للحياة اليومية في الضفة الغربية، ويسلط الضوء على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتأثيره على الأفراد والمجتمعات. يعكس المسلسل الواقع المعاش في فلسطين ويقدم رسالة وطنية قوية من خلال قصة شخصية بلال ورفاقه، وتجسيدًا للصمود والمقاومة الفلسطينية.

يذكر أنّه و ضمن البروباغاندا التي تقوم بها الحسابات الغربية والتابعة للكيان الصّهيوني يتم تداول وسم "باليوود" Pallywood بشكل متزايد كوسيلة لتشويه صورة الفلسطينيين وتجريح مصداقيتهم، حيث يُدّعى أنهم يفبركون المأساة ويتلاعبون بالصور والفيديوهات لتضخيم الحدث.  

بناء على جميع المعطيات السابق ذكرها تصنّف منصة تونس تتحرى الفيديو المتداول الذي ادعا ناشروه أنّه ''  استعدادات الفلسطينيين في رفح لنشر مشاهد مزيفة للشهداء'' ضمن الأخبار المضللة.