مضلل

هل فيديو الاعتداء على عون حرس في الجنوب التونسي حديث؟

مضلل

هل فيديو الاعتداء على عون حرس في الجنوب التونسي حديث؟

تداولت عديد الصفحات والحسابات على فيسبوك على غرار صفحة  "تونس & ليبيا" على منصة، بتاريخ 03 ماي 2024،  فيديو مدته 30 ثانية ، يظهر عون حرس  طريحا على الأرض ملطخا بالدماء  و محاطا بمجموعة من أفارقة  جنوب الصحراء .

وأرفق الفيديو بالتعليق التالي : "تعرض عون أمن الي قتل في الجنوب التونسي من قبل أحد أفارقة جنوب الصحراء.الله يرحمو و ينعمو .شي مؤسف"

و بالتحري في الخبر من قبل منصة  تونس تتحرى تبين أنه مضلل.

في مرحلة أولى من التدقيق, قامت منصة تونس تتحرى  بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديو والتي قامت بتقطيعه الى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، ولكن نتائج عملية  البحث لم تفضي إلى معرفة  أصل الفيديو وتاريخ  تصويره .

 في مرحلة ثانية,  قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الحادثة باستعمال الكلمات المفاتيح التالية: "اعتداء مهاجرين من جنوب الصحراء على أمني في الجنوب التونسي"، فوجدنا مقالا صحفيا  نشر  في موقع راديو  "موزاييك " بتاريخ 06 ماي 2024 تحت عنوان "اعتداء مهاجرين من جنوب الصحراء على أمنيين.. إدارة الحرس توضّح". 

وجاء في المقال أنه تبعا  لتداول فيديو يظهر عون حرس وطني ملقا على  الأرض وملطخا بالدماء ومحاطا بأفارقة من جنوب الصحراء، وصورة  لعون أمن اخر تدّعي قتله على يد مجموعة من المهاجرين غير النظاميين فقد فنّدت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ أصدرته زمن وقوع الحادثة والأسباب، موضّحة أن مقطع الفيديو الأول وقع السنة الفارطة خلال احتجاجات واعتداءات الافارقة جنوب الصحراء على الوحدات الأمنية أثناء تدخلهم لفض نزاع.

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع "روسيا اليوم " بتاريخ 6 ماي 2024 تحت عنوان " تونس.. الإدارة العامة للحرس تصدر بيانا عقب تداول فيديو لاعتداء مهاجرين من جنوب الصحراء على أمنيين

وجاء في المقال أن  الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس أصدرت بيانا توضيحيا يوم الاثنين  6 ماي عقب تداول فيديو لاعتداء مهاجرين من جنوب الصحراء على أمنيين.

وأضاف المقال أن إدارة الحرس الوطني التونسية ردت على هذه الادعاءات و فندت الشائعات  في بلاغها موضحة أن مقطع الفيديو وقع السنة الماضية وقد تم إسعاف العون وبقي تحت الرعاية الطبية واستأنف نشاطه المهني.

في مرحلة ثالثة بحث فريق تونس تتحرى عن البلاغ  الذي أصدرته الإدارة العامة للحرس الوطني ونشرته  في صفحاتها الرسمية على  منصات  التواصل الاجتماعي ، فوجدنا البلاغ في صفحتها على فايسبوك  نشر بتاريخ 06 ماي 2024 .

وجاء في البلاغ  أن الفيديو الذي تم تداوله مؤخرا على منصات التواصل الاجتماعي قديم ويعود الى سنة 2023 وعون الأمن الذي ظهر في الفيديو لم يتوفى ،وبقي تحت الرعاية الطبية واستأنف لاحقا نشاطه المهني .

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى  ناشروه أنه حديث ويظهر قتل عون حرس في الجنوب التونسي من قبل  أفارقة جنوب الصحراء ، ضمن الفيديوهات المضللة.