مضلل

هل يظهر هذا الفيديو عملية نزوح جديدة لسكان غزة؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو عملية نزوح جديدة لسكان غزة؟

نشر حساب يحمل اسم " الصين بالعربية " على منصة التواصل الاجتماعي "اكس" فيديو مدته 17 ثانية ، بتاريخ 6 ماي 2024 ، تضمن مشاهد لآلاف الفلسطينيين المهاجرين .

وأرفق الفيديو بالتدوينة التالية " في رفح غزة، عملية النزوح مستمرة من الشرق إلى الغرب، من بعد تحذير إسرائيل".

وتم تداول الفيديو بكثرة  بعد مغادرة آلاف الفلسطينيين مدينة رفح، متجهين إلى مناطق وسط غزة بعد الغارات الجوية التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على سكان المدينة.

و بالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى من التدقيق  قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديو والتي قامت بتقطيعه  الى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم ، نشره شخص  يحمل إسم عبد الله غنيم، عبر حسابه في  منصة إنستغرام " 1ghunaim"،  بتاريخ 8 نوفمبر 2023  ويعرف نفسه بصانع محتوى ومصور محترف 

 وذكر أنّ الفيديو  لنزوح سكان قطاع غزة من شمالي القطاع إلى جنوبه .

في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق ب"نزوح سكان قطاع غزة من شمالي القطاع إلى جنوبه سنة 2023 "، فوجدنا مقالا صحفيا باللغة الانجليزية  نشر في موقع قناة  "الجزيرة"  " بتاريخ 10 نوفمبر 2023 ، تحت عنوان "عشرات الآلاف يفرون سيرا على الأقدام والأمم المتحدة تقول إن شمال غزة أصبح  جحيما  على الأرض".

وتضمن المقال فيديو وصورا من عملية نزوح عدد كبير من الفلسطينيين ونقلا عن سلطات الاحتلال فقد بلغ عددهم  أكثر من 100 ألف نازح  انتقل من شمال القطاع إلى جنوبه  حسب المقال .

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع قناة  " العربية" بتاريخ 10 نوفمبر2023 ،  تحت عنوان " في يومين.. 100 ألف فلسطيني نزحوا من شمال غزة إلى جنوبها" .

وجاء في المقال  أن المتحدث باسم الجيش الإحتلال الأميرال دانيال هاجاري أعلن  أن أكثر من 100 ألف من سكان قطاع غزة نزحوا جنوبا خلال اليومين الماضيين مع قيام القوات الإسرائيلية بعمليات "في عمق مدينة غزة".

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع قناة  "الحرة" بتاريخ 10 نوفمبر 2023 ، تحت عنوان "Share on Tw أكثر من 100 ألف فروا من شمال قطاع غزة إلى جنوبه خلال يومين" 

وجاء في المقال  أن هناك تحركا لآلاف الفلسطينيين  جنوبا على طريق صلاح الدين من مدينة غزة، وهو طريق الخروج الوحيد للمدنيين الفارين من الحصار المشدد مع توغل الدبابات الإسرائيلية  في قطاع غزة".

وأضاف المقال أن قوات الإحتلال طلبت من الفلسطينيين مغادرة شمال غزة إلى الجنوب وقالت انهم سيعودون إلى ديارهم بمجرد انتهاء الصراع.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى  ناشروه أنه  حديث ويظهر  عملية نزوح  للفلسطينيين من الشرق إلى الغرب بعد تحذير إسرائيل"، ضمن الفيديوهات المضللة.