غير دقيق

هل يخصص البنك المركزي 95 مليار لبناء مقرّ جديد ؟

غير دقيق

هل يخصص البنك المركزي 95 مليار لبناء مقرّ جديد ؟

تداول نشطاء و صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على نطاق واسع على غرار صفحة ''كارهي الأحزاب الانتهازية'' ''الجيش الإلكتروني التونسي''  منذ يوم 08 ماي 2024 أنّ البنك المركزي يخصص 95 مليار لبناء مقرّ جديد .  وجاء في التدوينات تعليقات من قبيل ''البنك المركزي يخصص 95 مليار لبناء مقر جديد على ضفاف البحيرة...رفاهية الصف الأول أهم من الشعب الجائع!!!!''  

وبالتدقيق في هذا الخبر تبيّن لمنصة تونس تتحرى أنّه غير دقيق. 



قمنا في مرحلة أولى بالاطلاع على تقارير الخبراء المحاسبين التي تصدرها قوائم المالية للبنك المركزي وهي منشورة للعموم أيضا على موقع البنك المركزي. 



ومن خلال هذه التقارير يظهر أن الموجودات ( immobilisations) التابعة للبنك المركزي التونسي  ارتفعت في خانة الأراضي بين سنتي 2018 و 2019   بما يقارب 83 مليار ( 83721157  د تحديدا)  وهو ما عزته مصادرنا الى شراء أرض في ضفاف البحيرة من شركة البحيرة للتطهير والاستصلاح والاستثمار. 

و بمواصلة البحث في القوائم المالية للبنك المركزي يظهر أن نفس المؤسسة قامت سنة 2019 بوضع مدخرات بعنوان " بناء المقر الجديد" قيمتها 90 مليار.

وكان هذا في فترة محافظ البنك المركزي السابق مروان العباسي.


بناء على كل المعطيات التي تمّ التطرق اليها سابقا تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر ''  البنك المركزي يخصص 95 مليار لبناء مقرّ جديد'' ضمن الأخبار الغير دقيقة.