مضلل

هل الصورة لجندية أمريكية مع أفارقة جنوب الصحراء بتونس ؟

مضلل

هل الصورة لجندية أمريكية مع أفارقة جنوب الصحراء بتونس ؟

تداولت عديد من الحسابات الشخصية  والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ، على غرار صفحة  sabaa2097 " على منصة تيك توك صورة تظهر امرأة ترتدي الزي العسكري الأميركي U.S ARMY في وسيلة نقل جماعي رفقة أشخاص آخرين .

 وارفقت الصورة بالوصف التالي: "جندية  أمريكية مع أفارقة جنوب الصحراء في العامرة ". 

وجاء في التعليقات أن الصورة تم التقاطها في منطقة العامرة في صفاقس وسبب وجودها بين المهاجرين الأفارقة  في تونس دليل على تواطؤ جهات أجنبية تعمل على تأجيج  ملف  المهاجرين من جنوب الصحراء في صفاقس.

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل.

في مرحلة أولى,  قامت منصة تونس تتحرى  بالتثبت في الصورة وذلك بعرضها على محرك  البحث العكسي للصور" Google image " فوجدنا أنها لجندية أمريكية ، اسمها  "ABENA ESHUN "  حسب ما نشرته على   صفحتها الرسمية في منصة انستغرام. 

و قد نشرت الصورة في حسابها على انستغرام و تويتر بتاريخ  16 أفريل 2024  مضيفة تعليقا جاء فيه " finally Graduated from AIT " ، وقد تلقت العديد من رسائل التهاني من قبل أصدقائها ومعارفها بعد تخرجها من الأكاديمية. 


وحسب الموقع الرسمي للأكاديمية العسكرية الأمريكية فإن التدريب " AIT " هو تدريب فردي متقدم للجنود يهدف الى تطوير قدراتهم ومهاراتهم  الفنية اللازمة حيث يصبح الجندي خبيرا عسكريا  متخصصا في الجيش بعد تلقيه التدريب الأساسي الأولي. 

قمنا في مرحلة ثانية بالبحث في عديد من مواقع وسائل الإعلام و وكالة تونس أفريقيا للأنباء لكن لم نجد أي أثر لهذا الخبر. 

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق  بأن الصورة التي ادعى ناشروها أنها تظهر "جندية أمريكية مع أفارقة جنوب الصحراء في العامرة  " ضمن  الصور والأخبار المضللة .