مضلل

هل تمّ إلغاء اعتماد معهد باستور لإجراء الفحوصات المخبرية لتشخيص داء الكلب؟

مضلل

هل تمّ إلغاء اعتماد معهد باستور لإجراء الفحوصات المخبرية لتشخيص داء الكلب؟

تداول بعض المستخدمين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مؤخّرا خبرا باللغة الفرنسية مفاده '' L'institut pasteur n'est plus accrédité , pour effectuer les titrages antirabique, à compter du 30 Avril.'' ''"معهد باستور لم يعد معتمدًا لإجراء فحوصات الأجسام المضادة ضد داء الكلب." 

دقّق فريق تونس تتحرّى في هذا الخبر فتبيّن أنّه مضلل. 


قمنا في مرحلة أولى بالاتّصال بالمشرفة على البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب بوزارة الصّحة كوثر حرابش التي أكّدت لنا أنّ" تنظيمات الاتحاد الأوروبي  قد تغيّرت وأصبحت تتطلب أن يكون المختبر المرجعي معتمدًا وفقًا المعيار الدولي المعترف به في شتى أنحاء العالم لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة . وبشكل عام، هذا التغيير لم يترك وقتًا للعديد من المختبرات لتكون متوافقة مع القوانين الجديدة والحصول على الاعتماد اللازم ولكن تجدر الإشارة أنّ هذا الاجراء يخصّ فقط فحص الأجسام المضادة لداء الكلب للحيوانات الأليفة المسافرة إلى الخارج."

وأضافت أنّ البديل في الوقت الحالي هو الخاصّ أي التّوجه للطبيب البيطري المختص الذي عبره يتمّ أخذ عينة  وإرسالها  للتحليل إلى المخابر الأوروبية المعتمدة. 

في مرحلة ثانية وبالرّجوع إلى الموقع الرّسمي للاتّحاد الأوروبي ومن خلال بحثنا وجدنا في الجزء المتعلّق بحركة الحيوانات الأليفة "movement of pets " والمختبرات المعينة لإجراء اختبارات تحديد نسبة الأجسام المضادة لداء الكلب  Designated laboratories for performing rabies antibody titration tests من ضمنها معهد باستور الذي تنتهي فترة صلاحيته بالفعل يوم 30 أفريل 2024 .

 

نذكر كذلك أنّنا وجدنا من خلال نتائج البحث تدوينة في مجموعة عمادة الأطباء البيطريين بتونس نشرتها المسؤولة عن مخبر داء الكلب بمعهد باستور تونس مريم هندوس  حيث أبلغت أن مختبر داء الكلب التابع لمعهد باستور فقد اعتماده لإجراء اختبار معايرة مضادات داء الكلب للحيوانات المسافرة إلى الخارج. وقد شكرت الجميع على الثقة والتعاون خلال السنوات الثلاث الماضية، وأكدت أن المعهد  يسعى لاستعادة الاعتماد قريبًا.  


وبالتالي يتبيّن لنا أنّ الغاء هذا الاعتماد يخصّ فقط الحيوانات الأليفة المرافقة للسّفر. وبناء على كلّ المعطيات تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر ''  إلغاء اعتماد معهد باستور لإجراء الفحوصات المخبرية لتشخيص داء الكلب'' ضمن المعطيات المضللة.