مضلل

هل يوثق الفيديو لحظات قبل تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ؟

مضلل

هل يوثق الفيديو لحظات قبل تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ؟


تداولت صفحات و مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) بتاريخ 20 ماي 2024 على غرار صفحة '' حقيقة الحدث''  فيديو ادعوا أنّه تمّ تصويره قبل تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بلحظات بسيطة ''  حققت هذه التدوينات العديد من التفاعلات وما يزيد عن 234 ألف مشاهدة في بعضها.

بالتدقيق في هذا الفيديو المتداول من قبل منصّة تونس تتحرّى تبيبّن أنه مضلل.

 في مرحلة أولى  من التدقيق,  قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image 


أضفى البحث إلى  فيديو منشور من قبل صفحة على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام تحت مسمّى '' boumehen1'' بتاريخ 4 أكتوبر 2021 مع التعليق باللغة الفارسية '' الرئيس يخاطب سائق سيارته خلال رحلة إلى قريتي كاجيلفي وبويراخميد:

لماذا تفعل ذلك للناس? افعل هذا للناس مرة أخرى ، سأجلس خلف عجلة القيادة! ''

وبالبحث في مرحلة ثانية عن الخبر من خلال الكلمات المفاتيح ''زيارة الرئيس الايراني لقريتي كاجيلفي و بوبراخميد'' مع تاريخ 2021 وجدنا عديد من وسائل الاعلام الايرانية نشرت مشاهد أخرى من الزيارة عندما طلب رئيسي من سائق الحافلة ايقاف موكبه، قبل أن ينزل لمخاطبة مواطنين تجمعوا بالقرب من موكبه.


يذكر أنّ هذه المقاطع تمّ تداولها  في حين أعلن رئيس الهلال الأحمر الإيراني العثور على حطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في محافظة أذربيجان الشرقية شمال شرق إيران.

بناء على كل المعطيات تصنّف منصة تونس تتحرّى الفيديو الذي تمّ تداوله و ادّعى ناشروه أنّه ''يوثق لحظات قبل تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي'' ضمن المعطيات المضللة.