مضلل

هل تم تنظيم كأس القدس في تونس برعاية الكيان المحتل ؟

مضلل

هل تم تنظيم كأس القدس في تونس برعاية الكيان المحتل ؟

نشرت العديد من الصفحات و  الحسابات على غرار  حساب يحمل اسم " Marwen Ben Slama " على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك ، والذي يعرف نفسه كرئيس مصلحة الرياضة  في راديو MFM ، صورة تضمنت مجموعة من الأشخاص وتضمنت عددا من الأعلام لعدة دول منها علم الكيان المحتل.

وارفقت الصور بالتدوينة التالية  : "كأس القدس لكرة القدم المصغرة في تونس برعاية الزوز هاذم ... كان فهمتو حاجة فهموني معاكم".

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .


في مرحلة أولى من التدقيق, قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على محرك البحث العكسي للصور  "Google image" فوجدنا أنها قديمة وليست في تونس حيث تعود إلى تاريخ 10 جوان 2022  في سلوفاكيا ،إثر انتخابات لجنة الاتحاد الدولي لكرة القدم المصغرة .

في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب" انتخابات لجنة الاتحاد الدولي لكرة القدم المصغرة 2022 " باعتماد محرك البحث "Google " وباعتماد الكلمات المفاتيح اللازمة  فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع "minifootball" وهو الموقع الرسمي للاتحاد العالمي لكرة القدم المصغرة ، تحت عنوان : " اعادة انتخاب فيليب جودة رئيسا للاتحاد العالمي لكرة القدم المصغرة حتى 2027".

وجدنا في المقال مجموعة من الصور وذكر أنه خلال الجلسة العامة لانتخاب لجنة الاتحاد الدولي لكرة القدم المصغرة ، التي عقدت في كوسيتش، في سلوفاكيا يوم 10 جوان 2022، تم إعادة انتخاب " فيليب جودا " رئيسا للاتحاد الدولي  بنسبة تصويت 100%  حتى عام 2027، وسيرأس لجنة تنفيذية  مكونة من 7 أفراد.

في مرحلة ثالثة قامت منصة تونس تتحرى بالتثبت في الخبر بالاتصال بالناطق الرسمي للجامعة التونسية لكرة القدم المصغرة يوسف الحاج الذي نفى  علاقة للجامعة  بالصور والخبر الذي  تم نشره موضحا أن جامعة "فيليب جودا"  واحدة من بين 3 اتحادات في العالم تعمل على رئاسة  كرة القدم المصغرة في العالم .

وأضاف يوسف الحاج أن تسمية " كأس القدس" تم اقتراحها منذ بداية الموسم  2023-2024  تضامنا مع الشعب الفلسطيني وأهل غزة بعد العدوان الاسرائيلي منذ بداية العام و أنه لا يوجد هيكل عالمي ينظم رياضة الكرة المصغرة مثل "الفيفا" لكرة القدم المعتادة  كما رفضت تونس هذه السنة الانخراط  بجامعة فيليب جودا  المتهم بقضايا جنسية وقاطعت أي نشاط ينظمه  هذا الاتحاد  المشبوه  حسب تعبيره.

وفي جانب آخر أفاد الناطق الرسمي أن مدينة الرقاب احتضنت الأسبوع الفارط  الأدوار نصف النهائية لكأس تونس للسيدات (كأس القدس ) وقد تم تغطية الحدث ونشره في الصفحة الرسمية للجامعة التونسية  لكرة المصغرة في تونس على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك  .



وكرة القدم المصغرة هي رياضة معروفة عالميًا باسم كرة القدم السريعة، وكرة القدم الاستعراضية  متكونة من 5 لاعبين وحارس مرمى وتلعب في الملاعب الصغيرة  المخصصة وليست داخل القاعات.

و بالنسبة لتونس, أشار الناطق الرسمي  للجامعة التونسية لكرة القدم المصغرة  أن هناك 7 جمعيات تنشط في كرة القدم المصغرة (ذكور واناث) و أنه هناك جهود ومساع كثيرة لتنظيمها وتطويرها وتعميمها في المستقبل. 

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي يدعي ناشره  أن "كأس القدس" لكرة القدم المصغرة في تونس برعاية الكيان الصهيوني" ضمن الصور والأخبار المضللة .