مضلل

هل يظهر هذا الفيديو تحطم طائرة الرئيس الإيراني ؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو تحطم طائرة الرئيس الإيراني ؟

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، على غرار صفحة  "صالح الحربي" و "قحطان الشرقية" مقطع فيديو ادعوا أنه يعود إلى لحظة سقوط مروحية الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، وبرفقته وزير الخارجية وعدد من المسؤولين الكبار.


فريق تونس تتحرى دقق في الفيديو المتداول وتبيّن أنّه مضلّل.


بحثنا في مرحلة أولى عن الفيديو في وسائل الإعلام الرسمية المحلية و العالمية و لكن لم نجد أي أثر للفيديو الأصلي الذي يظهر لحظة تحطم طائرة الرئيس الإيراني. 

انتقلنا في مرحلة موالية الى البحث عن مصدر الفيديو باستخدام أداة  البحث العكسي في الفيديوهات InVid،حيث تحصلنا على نتائج مختلفة. وجدنا أن الفيديو منشور أول مرة على قناة اليوتيوب الخاصة  بقناة التلفزيون العربي التي تحمل اسم " العربي - أخبار" بتاريخ 19 جوان 2023 و كتب عليه "لحظة سقوط وتحطم مروحية عسكرية أردنية في منطقة البقعة خلال رحلة تدريبية".



و تبين بعد البحث أن موقع قناة العربية نشر مقالا بتاريخ 16 جوان 2023 يتحدث عن سقوط طائرة مروحية من نوع كوبرا، تابعة لسلاح الجو الملكي  الأردني، بعد أن هبطت اضطراريًّا أثناء رحلة تدريبية، في منطقة البقعة الأردنية. حيث أعلن الجيش الأردني، أن طائرة مروحية عسكرية من طراز "كوبرا"، تابعة لسلاح الجو الملكي تحطّمت أثناء قيامها بمهمة تدريبية  وأضاف أنه "نتج عن الحادث تحطم الطائرة، وإصابة طياريها".


وجدنا أيضا مقالا منشورا على موقع الجزيرة بنفس التاريخ كتب عليه "لحظة تحطم مروحية عسكرية أردنية بعد هبوطها اضطراريا". جاء فيه "أعلن الجيش الأردني أن طائرة مروحية عسكرية من طراز "كوبرا" تابعة لسلاح الجو الملكي تحطّمت أثناء قيامها بمهمة تدريبية، مما أدى إلى إصابة طيّارَيها".

وقال الجيش في بيان إنّ "طائرة مروحية عسكرية من نوع كوبرا تابعة لسلاح الجو الملكي تحطمت أثناء رحلة تدريبية و هبوطها اضطراريا في منطقة البقعة (22 كلم غرب عمان)، دون حدوث إصابات في المدنيين".

وأضاف أنه "نتج عنه تحطم الطائرة وإصابة طياريها الذين تم إخلائهم إلى مدينة الحسين الطبية ، وحالتهم العامة متوسطة".


و يندرج هذا الفيديو ضمن مجموعة من الصور و الفيديوهات المضللة التي تم تداولها على أنها تظهر حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني على خلفية الأحداث و المستجدات الاخيرة. 


بناء على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعا ناشروه أنه يظهر "تحطم طائرة الرئيس الإيراني" ضمن الفيديوهات  المضللة.