زائف

هل نشرت مؤسسة Emrhod Consulting استطلاعا حديثا لتقييم الشعب التونسي للمسؤولين؟

زائف

هل نشرت مؤسسة Emrhod Consulting استطلاعا حديثا لتقييم الشعب التونسي للمسؤولين؟

تداولت العديد من الصفحات و  مستخدمي  موقع التّواصل الاجتماعي  فيسبوك منذ ليلة 21 ماي  2024 على غرار مجموعة ''مسكينة تونس''  و الناشط السياسي ثامر بديدة خبرا مفاده أنّه حسب ''مرصد ايمرود للإحصاء 76.3% من الشعب التونسي ضد المسؤولين الفاشلين الحاليين من معتمدين ووزراء وولاة و 65% منهم يعتبرون أن فشل المسؤولين هو سبب الأزمة الحالية التي تمر بها تونس''.

 تمّ تداول هذا الخبر بشكل واسع وبالتّدقيق فيه من قبل منصة ''تونس تتحرّى'' تبيّن أنه زائف.


في مرحلة أولى من البحث قمنا بزيارة الموقع الرّسمي و الصّفحة الرّسمية على منصة فيسبوك لمؤسسة ''ايمرود كونسيلتينغ Emrhod Consulting ''وهي للتعريف  شركة أبحاث واستشارات تأسست في عام 2004 , متخصصة في مجالات أبحاث السوق، استطلاعات الرأي، وتحليل البيانات. كما  تقوم بتقديم خدماتها لعدد كبير من العملاء في مختلف الصناعات مثل الاتصالات، المالية، والتجزئة.

وبزيارة الموقع الرسمي و الصفحة الرّسمية  للمؤسسة على فيسبوك لم نجد أي أثر لإحصائيات حديثة حول استطلاع رأي للشعب التونسي و تقييمهم لأداء المسؤولين.

في مرحلة ثانية من البحث تواصلنا مع مدير مؤسسة ايمرود كونسيلتنغ نبيل بلعم الذي نفى لنا صحّة الأخبار المتداولة وأكّد أنه لم يتم نشر أي إحصائيات حديثة من هذا النوع من قبل المؤسسة .

يذكر أنّه بعد الاتّصال بالسيد نبيل بلعم مدير Emrhod Consulting نشرت المؤسسة على صفحتها الرّسمية على فيسبوك فورا  تكذيبا للخبر المتداول وذكرت أنّ إدارة الشركة سوف تتخذ كل الإجراءات الإدارية اللازمة في هذا الغرض.


بناء على كلّ المعطيات التي تمّ ذكرها سابقا تصنّف منصة تونس تتحرّى خبر '' نشر مؤسسة Emrhod Consulting استطلاعا حديثا لتقييم الشعب التونسي للمسؤولين'' ضمن الأخبار الزائفة.