مضلل

هل يوثّق الفيديو القصف الأوكراني الأخير على شبه جزيرة القرم؟

مضلل

هل يوثّق الفيديو القصف الأوكراني الأخير على شبه جزيرة القرم؟

تداولت حسابات وصفحات على منصة التواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) بتاريخ 23 ماي 2024  على غرار حساب ''Hoda Jannat'' و ''رؤى لدراسات الحرب''  مقطع فيديو ادعوا يوثق   القصف الأوكراني الأخير على شبه جزيرة القرم. حققت هذه التدوينات العديد من التفاعلات وما يزيد 19ألف مشاهدة في بعضها. وقد جاءت هذه الادعاءات بعد أن أعلن سيرجي أكسيونوف رئيس شبه جزيرة القرم، في تصريحات أمس الخميس 23 ماي 2024، أن هجومًا صاروخيًا أوكرانيًا أسفر عن مقتل شخصين، وقع قرب سيمفيروبول المركز الإداري الرئيسي في شبه الجزيرة.

بالتدقيق في هذا الفيديو المتداول من قبل منصّة تونس تتحرّى تبيبّن أنه مضلل.

 في مرحلة أولى  من التدقيق,  قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدة من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image 

أضفى البحث إلى  فيديو منشور في يوتيوب بتاريخ 24 مارس 2024 على قناة The telegraph الأمريكية ، تحت عنوان ''Huge explosions rock Sevastopol after Ukrainian missile attack "موضحة  أنه يعود لانفجارات ضخمة بالقرب من ميناء مدينة سيفاستوبول في شبه  جزيرة القرم، التي تحكمها روسيا، بعد هجوم أوكراني عليها بالصواريخ المتعددة. وحسب التلغراف أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية أنها أصابت سفينتين حربيتين روسيتين ومنشآت أخرى تابعة للبحرية الروسية في البحر الأسود. ولم يتم التحقق فوراً من الأضرار، لكن مسؤول روسي ذكر أن هجوماً جوياً أوكرانياً كبيراً وقع وتم إسقاط أكثر من 10 صواريخ فوق ميناء سيفاستوبول.

وبالبحث في مرحلة ثانية عن الخبر من خلال الكلمات المفاتيح تبيّن لنا أن عددا من وسائل الإعلام تداولته آنذاك و أرفقته بالفيديو المتداول على غرار The sun الأمريكية و قناة الجزيرة الاخبارية و فرانس 24 أعلنت أوكرانيا في ذلك الوقت أنها نفذت هجوماً كبيراً خلال الليل على ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، مستهدفة سفينتين تابعتين للبحرية الروسية، بالإضافة إلى مركز اتصالات وعدة منشآت أخرى تتبع لأسطول البحر الأسود.

وذكر متحدث بإسم الجيش الأوكراني في بيان: "لقد تمكنت قوات الدفاع من إصابة سفينتي الإنزال يامال وآزوف، وكذلك مركز الاتصالات والعديد من مرافق البنية التحتية التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي".



نذكر أنّ  رئيس شبه جزيرة القرم سيرجي أكسيونوف كان قد أعلن في تصريحات الخميس 23 مارس 2024، إن هجومًا صاروخيًا أوكرانيًا أسفر عن مقتل شخصين، وقع قرب سيمفيروبول المركز الإداري الرئيسي في شبه الجزيرة.

وقال سيرجي أكسيونوف إن صاروخًا أوكرانيًا أصاب مبنى فارغًا بالقرب من ألوشتا على ساحل شبه الجزيرة على البحر الأسود.