مضلل

هل يوثق هذا الفيديو فبركة إصابة طفل فلسطيني خلال القصف ؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو فبركة إصابة طفل فلسطيني خلال القصف ؟

نشرت العديد من الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي على غرار " Mithoon | ميثون" و" مهدي مجيد " على منصة " اكس" ، بتاريخ 15 ماي 2024،  فيديو مدته 20 ثانية ، يظهر مشاهد لطفل  فلسطيني ادعوا أنه  يتظاهر بالإصابة يجلس فوق طاولة بين الركام، و أشخاص آخرون يضحكون ويرددون " عمل جيد يا طفل أنت تستحق جائزة الأوسكار”.

وقد أرفق الفيديو بتعاليق صهيونية تؤكد أن الفيديو مفبرك و تمثيلية أخرى من تمثيليات حماس واتهام باطل لجيش الاحتلال  بقتل أطفال غزة .


و بالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى من التدقيق,  قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديو والتي قامت بتقطيعه إلى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم  يعود إلى سنة 2021 ومأخوذ من كواليس  تصوير فيلم" العهد" وليس لفبركة إصابة طفل فلسطيني خلال الحرب الحالية  على غزة .

في مرحلة ثانية, قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق ب " كواليس تصوير فيلم" العهد" سنة 2021"، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع "تحقق" للتدقيق في الأخبار بتاريخ 16 ماي 2024 ، تحت عنوان:"  مشهد تمثيلي يجسد معاناة الدفاع المدني في غزة متداول في سياق التشكيك بمعاناة الفلسطينيين في غزة”.

 وجاء في المقال أن الفيديو ليس فبركة من الفلسطينيين لإثارة الرأي العام وإنما هو مشهد  تم تداوله من كواليس فيلم “العهد”، الذي أنتج وصور من قبل الصحفي محمود زقوت قبل ثلاث سنوات. 

وأضاف المقال أن المصور نشر كواليس العمل عبر حسابه الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي  تكتوك بتاريخ 15 فيفري 2022، ولاحقا نشر الفيلم كاملاً عبر حسابه في “انستغرام” بتاريخ 1 مارس 2022.

في مرحلة ثالثة قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن  الفيديو في الحساب الرسمي لمنتج الفيلم والمصور الصحفي محمود زقوت في  حسابه الرسمي في  تيك توك فوجدنا  مقطع من الفيديو بتاريخ 15 فيفري 2022  وتضمن مشاهد للطفل وهو ملقى فوق الطاولة  وسط الحطام. 

في مرحلة رابعة قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن فلم  العهد كاملا في صفحات التواصل الاجتماعي التابعة  للدفاع المدني الفلسطيني فوجدناه  في  الصفحة الرسمية للدفاع المدني الفلسطيني على فيسبوك ،مدته 4.54 دقيقة وتم نشره  بتاريخ 01 مارس 2022  بمناسبة  اليوم العالمي للدفاع المدني الفلسطيني.

يذكر أن المنتج  قام بتصوير الفيلم لصالح جهاز الدفاع المدني، وأوضح أنه يسلط الضوء على معاناة الدفاع المدني الفلسطيني خلال عملهم في الحروب، حيث تجسد المشاهد استهداف طواقم الدفاع المدني خلال عملهم في الحرب السابقة على قطاع غزة عام 2021, وقد تم تصويره في منطقة البيدر في قطاع غزة، و الطفل الذي يظهر في المشهد يدعى حمادة شملخ  حسب ما ورد في منصة تحقق الفلسطينية .

بناء على هذه المعطيات السابقة,  تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى  ناشروه أنه  يُظهر فبركة إصابة طفل فلسطيني خلال الحرب الحالية  على غزة" ضمن الفيديوهات المضللة.